شرح حديث رقم 3682

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) ، قَالَ :

أُرِيتُ فِي المَنَامِ أَنِّي أَنْزِعُ بِدَلْوِ بَكْرَةٍ بَكْرَةٍ بتسكين الكاف هي الشابة من الإبل أي أنزع بدلو يستقى بها وقيل (بكرة) بتحريك الكاف وهي الخشبة المستديرة التي تعلق فيها الدلو.
'البَكَرَة : الخشبة المستديرة التي تعلق فيها الدلو'
عَلَى قَلِيبٍ قَلِيبٍ هي البئر بعدما حفرت وقبل أن تبنى جدرانها.
'القَلِيب : البِئر التي لم تُطْو'
، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَنَزَعَ ذَنُوبًا ذَنُوبًا 'الذَّنُوب : الّدَلْو العظيمة' ، أَوْ ذَنُوبَيْنِ نَزْعًا ضَعِيفًا ، وَاللَّهُ يَغْفِرُ لَهُ ، ثُمَّ جَاءَ عُمَرُ بْنُ الخَطَّابِ فَاسْتَحَالَتْ فَاسْتَحَالَتْ 'استحال : تحول وصار' غَرْبًا غَرْبًا 'الغرب : الدلو العظيمة التي تتخذ من جلد ثور' ، فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا عَبْقَرِيًّا 'عَبْقَريُّ القوم : سَيِّدُهُم وكَبِيرُهُم وقَوِيُّهم، والعبقري الرجل القوي الفطن حاد الذكاء ذو الصفات الحميدة' يَفْرِي يَفْرِي 'يفري الفري : إذا عمل العمل فأجاده' فَرِيَّهُ حَتَّى رَوِيَ النَّاسُ ، وَضَرَبُوا بِعَطَنٍ بِعَطَنٍ 'ضرب الناس بعطن : شربت إبلهم وشبعت حتى نامت مكانها وبركت لتعود للشرب مرة أخرى'" ، قَالَ ابْنُ جُبَيْرٍ : العَبْقَرِيُّ : عِتَاقُ عِتَاقُ حسان جمع عتيق وهو الرائع الجيد من كل شيء. الزَّرَابِيِّ وَقَالَ يَحْيَى : الزَّرَابِيُّ : الطَّنَافِسُ الطَّنَافِسُ جمع طنفسة وهي البساط الذي له خمل والخمل الأهداب وهو يفسر اللفظ الوارد في قوله تعالى { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ }[الغاشية : 16] أي منشورة ومفرقة لَهَا خَمْلٌ خَمْلٌ 'الخَمْل : هُدْبُ القَطيفةِ ونحوِها' رَقِيقٌ ، { مَبْثُوثَةٌ }[الغاشية : 16] : كَثِيرَةٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1621)