شرح حديث رقم 3547

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلاَلٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَصِفُ النَّبِيَّ (ﷺ) ، قَالَ : كَانَ رَبْعَةً مِنَ القَوْمِ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلاَ بِالقَصِيرِ ، أَزْهَرَ أَزْهَرَ اللَّوْنِ أبيض مشرب بحمرة. اللَّوْنِ أَزْهَرَ اللَّوْنِ أبيض مشرب بحمرة. لَيْسَ بِأَبْيَضَ ، أَمْهَقَ أَمْهَقَ خالص البياض.
'الأمهق : الأبيض بياضا ناصعا بغير حمرة ، وهو لون معيب في الإنسان أو هو الكَرِيهُ البَيَاضِ كَلَونِ الجَصِّ'
وَلاَ آدَمَ آدَمَ شديد السمرة.
'الآدم : الأسمر'
، لَيْسَ بِجَعْدٍ بِجَعْدٍ متكسر الشعر.
'الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق وقد يُطْلق على البخِيل أيضا'
قَطَطٍ قَطَطٍ شديد الجعودة.
'القطط : الشديد الجعُودة ، وقيل : الحَسَن الجُعُودة ، والأول أكثر'
، وَلاَ سَبْطٍ سَبْطٍ مسترسل الشعر ضد الجعد.
'الشعر السبط : المنبسط المسترسل'
رَجِلٍ رَجِلٍ منسرح الشعر. أُنْزِلَ عَلَيْهِ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ ، فَلَبِثَ فَلَبِثَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ أي بعد الأمر بالجهر بالدعوة وبعد أن حمي الوحي وتتابع بِمَكَّةَ فَلَبِثَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ أي بعد الأمر بالجهر بالدعوة وبعد أن حمي الوحي وتتابع عَشْرَ فَلَبِثَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ أي بعد الأمر بالجهر بالدعوة وبعد أن حمي الوحي وتتابع سِنِينَ فَلَبِثَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ أي بعد الأمر بالجهر بالدعوة وبعد أن حمي الوحي وتتابع يُنْزَلُ عَلَيْهِ ، وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ ، وَقُبِضَ وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعَرَةً بَيْضَاءَ قَالَ رَبِيعَةُ : فَرَأَيْتُ شَعَرًا مِنْ شَعَرِهِ ، فَإِذَا هُوَ أَحْمَرُ فَسَأَلْتُ فَقِيلَ احْمَرَّ مِنَ الطِّيبِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1571)