شرح حديث رقم 3305

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎ فُقِدَتْ فُقِدَتْ أُمَّةٌ ذهبت طائفة منهم لا يعلم ما وقع لهم. أُمَّةٌ فُقِدَتْ أُمَّةٌ ذهبت طائفة منهم لا يعلم ما وقع لهم. مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ يُدْرَى مَا فَعَلَتْ ، وَإِنِّي لاَ لاَ أُرَاهَا لا أظنها مسخها الله تعالى إلا لجنس الفأر. أُرَاهَا لاَ أُرَاهَا لا أظنها مسخها الله تعالى إلا لجنس الفأر. إِلَّا الفَارَ ، إِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الإِبِلِ لَمْ لَمْ تَشْرَبْ أي وقد كانت هذه الألبان محرمة على بني إسرائيل. تَشْرَبْ لَمْ تَشْرَبْ أي وقد كانت هذه الألبان محرمة على بني إسرائيل. ، وَإِذَا وُضِعَ لَهَا أَلْبَانُ الشَّاءِ الشَّاءِ الغنم جمع شاة. شَرِبَتْ" ، فَحَدَّثْتُ كَعْبًا كَعْبًا هو كعب بن ماتع المشهور بكعب الأحبار. فَقَالَ : أَنْتَ سَمِعْتَ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ قَالَ لِي مِرَارًا أي كرر سؤاله مرات. لِي قَالَ لِي مِرَارًا أي كرر سؤاله مرات. مِرَارًا قَالَ لِي مِرَارًا أي كرر سؤاله مرات. ، فَقُلْتُ : أَفَأَقْرَأُ أَفَأَقْرَأُ التَّوْرَاةَ ؟ القائل أبو هريرة يرد على كعب أي هل أنا أقرأ التوراة حتى أنقل منها؟ لا أقول إلا ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. والظاهر من الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك اجتهادا منه وظنا قبل أن يخبر من الله تعالى أنه لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم وعليه فهذه الحيوانات كانت قبل أن يكون المسخ لبعض الأمم ومن مسخ منهم قردة أو خنازير أو غيرها فقد انقرض ولم يبق له وجود. التَّوْرَاةَ أَفَأَقْرَأُ التَّوْرَاةَ ؟ القائل أبو هريرة يرد على كعب أي هل أنا أقرأ التوراة حتى أنقل منها؟ لا أقول إلا ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. والظاهر من الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك اجتهادا منه وظنا قبل أن يخبر من الله تعالى أنه لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم وعليه فهذه الحيوانات كانت قبل أن يكون المسخ لبعض الأمم ومن مسخ منهم قردة أو خنازير أو غيرها فقد انقرض ولم يبق له وجود. ؟ أَفَأَقْرَأُ التَّوْرَاةَ ؟ القائل أبو هريرة يرد على كعب أي هل أنا أقرأ التوراة حتى أنقل منها؟ لا أقول إلا ما سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. والظاهر من الحديث أنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك اجتهادا منه وظنا قبل أن يخبر من الله تعالى أنه لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم وعليه فهذه الحيوانات كانت قبل أن يكون المسخ لبعض الأمم ومن مسخ منهم قردة أو خنازير أو غيرها فقد انقرض ولم يبق له وجود.المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1458)