شرح حديث رقم 3179

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

مَا كَتَبْنَا عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) إِلَّا القُرْآنَ وَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ الصَّحِيفَةِ 'الصحيفة : ما يكتب فيه من ورق ونحوه' ، قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎المَدِينَةُ حَرَامٌ حَرَامٌ 'الحرام : المحرم الذي يقوم بأعمال الإحرام للحج أو العمرة بشروطهما' مَا بَيْنَ عَائِرٍ عَائِرٍ جبل معروف. إِلَى كَذَا ، فَمَنْ أَحْدَثَ حَدَثًا حَدَثًا منكرا وسوءا. أَوْ آوَى آوَى مُحْدِثًا نصر جانيا أو مبتدعا أو أجاره من خصمه.
'أوى وآوى : ضم وانضم ، وجمع ، حمى ، ورجع ، ورَدَّ ، ولجأ ، واعتصم ، ووَارَى ، ويستخدم كل من الفعلين لازما ومتعديا ويعطي كل منهما معنى الآخر'
'المحدث : من أحدث جرما وينتظر إقامة الحد عليه'
مُحْدِثًا آوَى مُحْدِثًا نصر جانيا أو مبتدعا أو أجاره من خصمه.
'أوى وآوى : ضم وانضم ، وجمع ، حمى ، ورجع ، ورَدَّ ، ولجأ ، واعتصم ، ووَارَى ، ويستخدم كل من الفعلين لازما ومتعديا ويعطي كل منهما معنى الآخر'
'المحدث : من أحدث جرما وينتظر إقامة الحد عليه'
فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لاَ يُقْبَلُ مِنْهُ عَدْلٌ عَدْلٌ فريضة ولا نفل أو شفاعة ولا فدية.
'العدل : الفدية وقيل : الفَرِيضَة'
وَلاَ صَرْفٌ صَرْفٌ فريضة ولا نفل أو شفاعة ولا فدية.
'الصرف : التوبة وقيل : النافلة'
، وَذِمَّةُ وَذِمَّةُ عهدهم.
'الذمة والذمام : العَهْد، والأمَانِ، والضَّمان، والحُرمَة، والحقِّ'
المُسْلِمِينَ وَاحِدَةٌ ، يَسْعَى بِهَا أَدْنَاهُمْ أَدْنَاهُمْ يتولى ذمتهم أقلهم عددا فإذا أعطى أحد المسلمين عهدا لم يكن لأحد نقضه.
'الأدنى : الأقل درجة ومنزلة'
، فَمَنْ أَخْفَرَ أَخْفَرَ 'أخفره : نقض عهده وأمانه' مُسْلِمًا ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لاَ يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ صَرْفٌ فريضة ولا نفل أو شفاعة ولا فدية.
'الصرف : التوبة وقيل : النافلة'
وَلاَ عَدْلٌ عَدْلٌ فريضة ولا نفل أو شفاعة ولا فدية.
'العدل : الفدية وقيل : الفَرِيضَة'
، وَمَنْ وَالَى وَالَى 'والى قوما : اتخذهم أسيادا له' قَوْمًا بِغَيْرِ إِذْنِ مَوَالِيهِ مَوَالِيهِ 'مواليه : ساداته أو من يلتحق بهم الرجل أو العبد' ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لاَ يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ صَرْفٌ فريضة ولا نفل أو شفاعة ولا فدية.
'الصرف : التوبة وقيل : النافلة'
وَلاَ عَدْلٌ عَدْلٌ فريضة ولا نفل أو شفاعة ولا فدية.
'العدل : الفدية وقيل : الفَرِيضَة'
"
،المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1407)