شرح حديث رقم 2914

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، مَوْلَى أَبِي قَتَادَةَ الأَنْصَارِيِّ ،

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِبَعْضِ طَرِيقِ مَكَّةَ ، تَخَلَّفَ تَخَلَّفَ 'التخلف : التأخر والغياب' مَعَ أَصْحَابٍ لَهُ مُحْرِمِينَ مُحْرِمِينَ 'الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك' ، وَهُوَ غَيْرُ مُحْرِمٍ ، فَرَأَى حِمَارًا وَحْشِيًّا ، فَاسْتَوَى فَاسْتَوَى 'استوى : اعتدل وركب' عَلَى فَرَسِهِ ، فَسَأَلَ أَصْحَابَهُ أَنْ يُنَاوِلُوهُ سَوْطَهُ سَوْطَهُ 'السوط : أداة جِلْدية تستخدم في الجَلْد والضرب' ، فَأَبَوْا فَأَبَوْا 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره' ، فَسَأَلَهُمْ رُمْحَهُ فَأَبَوْا فَأَبَوْا 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره' ، فَأَخَذَهُ ، ثُمَّ شَدَّ شَدَّ حمل عليه وأسرع إليه.
'شد عليه : حمل عليه وهجم'
عَلَى الحِمَارِ ، فَقَتَلَهُ ، فَأَكَلَ مِنْهُ بَعْضُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَأَبَى بَعْضٌ ، فَلَمَّا أَدْرَكُوا رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) سَأَلُوهُ عَنْ ذَلِكَ ، قَالَ : "‎إِنَّمَا هِيَ طُعْمَةٌ طُعْمَةٌ أَطْعَمَكُمُوهَا اللَّهُ رزق منحكم الله تعالى إياه أَطْعَمَكُمُوهَا طُعْمَةٌ أَطْعَمَكُمُوهَا اللَّهُ رزق منحكم الله تعالى إياه اللَّهُ طُعْمَةٌ أَطْعَمَكُمُوهَا اللَّهُ رزق منحكم الله تعالى إياه" ، وَعَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ : فِي الحِمَارِ الوَحْشِيِّ ، مِثْلُ حَدِيثِ أَبِي النَّضْرِ قَالَ : "‎هَلْ مَعَكُمْ مِنْ لَحْمِهِ شَيْءٌ ؟"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1289)