شرح حديث رقم 2785

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَخْبَرَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو حَصِينٍ ، أَنَّ ذَكْوَانَ ، حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَدَّثَهُ ، قَالَ :

جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ : دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يَعْدِلُ يَعْدِلُ 'يعدل : يساوي' الجِهَادَ ؟ قَالَ : "‎ لاَ لاَ أَجِدُهُ لا أجد عملا يعدل الجهاد. أَجِدُهُ لاَ أَجِدُهُ لا أجد عملا يعدل الجهاد." ، قَالَ : "‎هَلْ تَسْتَطِيعُ إِذَا خَرَجَ المُجَاهِدُ أَنْ تَدْخُلَ مَسْجِدَكَ فَتَقُومَ وَلاَ تَفْتُرَ تَفْتُرَ تنقطع. والمعنى أن المجاهد في عبادة ما دام في خروجه فلا يقابله إلا من استمر في العبادة من صيام أو قيام أو غير ذلك.
'الفتور : الكسل والضعف'
، وَتَصُومَ وَلاَ تُفْطِرَ ؟"
، قَالَ : وَمَنْ يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ ؟ ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : إِنَّ فَرَسَ المُجَاهِدِ لَيَسْتَنُّ لَيَسْتَنُّ يمرح بنشاط من الاستنان وهو العدو. فِي طِوَلِهِ طِوَلِهِ حبله الذي يشد به من طرف ويمسك طرفه الآخر ثم يرسل في المرعى. ، فَيُكْتَبُ فَيُكْتَبُ لَهُ حَسَنَاتٍ يكتب مرحه ورعيه حسنات لصاحبه لَهُ فَيُكْتَبُ لَهُ حَسَنَاتٍ يكتب مرحه ورعيه حسنات لصاحبه حَسَنَاتٍ فَيُكْتَبُ لَهُ حَسَنَاتٍ يكتب مرحه ورعيه حسنات لصاحبهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1232)