شرح حديث رقم 2684

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ ، عَنْ سَالِمٍ الأَفْطَسِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ :

سَأَلَنِي يَهُودِيٌّ مِنْ أَهْلِ الحِيرَةِ أَيَّ الأَجَلَيْنِ الأَجَلَيْنِ المشار إليهما بقوله تعالى { ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ }[القصص :27]
'الأجلان : ثمانية أعوام أو عشرة'
قَضَى قَضَى 'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ' مُوسَى ، قُلْتُ : لاَ أَدْرِي ، حَتَّى أَقْدَمَ عَلَى حَبْرِ حَبْرِ العَرَبِ المراد ابن عباس رضي الله عنهما والحبر هو العالم في الدين.
'الحبر : العالم المتبحر في العلم'
العَرَبِ حَبْرِ العَرَبِ المراد ابن عباس رضي الله عنهما والحبر هو العالم في الدين.
'الحبر : العالم المتبحر في العلم'
فَأَسْأَلَهُ ، فَقَدِمْتُ ، فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : قَضَى قَضَى 'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ' أَكْثَرَهُمَا ، وَأَطْيَبَهُمَا إِنَّ رَسُولَ رَسُولَ اللَّهِ المراد كل رسول ويتناول هذا موسى عليه السلام بالأولى لأن الكلام عنه اللَّهِ رَسُولَ اللَّهِ المراد كل رسول ويتناول هذا موسى عليه السلام بالأولى لأن الكلام عنه (ﷺ) إِذَا قَالَ فَعَلَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1178)