حديث رقم : 2652

ضبط

"‎خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي قَرْنِي أهل قرني وهم أصحابي والقرن مائة سنة أو أهل زمان واحد سموا بذلك لاقترانهم في الوجود وقيل غير ذلك. ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ يَلُونَهُمْ يأتون بعدهم قربين منهم.
'يلونهم : يأتون بعدهم'
، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ يَلُونَهُمْ يأتون بعدهم قربين منهم.
'يلونهم : يأتون بعدهم'
، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ تَسْبِقُ كناية عن التسرع في الشهادة والحلف والحرص عليها ولو لم يطلب إليها وهو عنوان قلة الورع والمبالاة في الدين. شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ"
، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : وَكَانُوا يَضْرِبُونَنَا يَضْرِبُونَنَا يؤنبوننا بالضرب على التسرع بالشهادة والحلف حتى لا يصبح ذلك عادة لنا عَلَى الشَّهَادَةِ ، وَالعَهْدِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1161)