شرح حديث رقم 2618

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا المُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) ثَلاَثِينَ وَمِائَةً ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎هَلْ مَعَ أَحَدٍ مِنْكُمْ طَعَامٌ ؟" ، فَإِذَا مَعَ رَجُلٍ صَاعٌ صَاعٌ 'الصاع : مكيال المدينة تقدر به الحبوب وسعته أربعة أمداد ، والمد هو ما يملأ الكفين' مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَحْوُهُ ، فَعُجِنَ ، ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ مُشْرِكٌ ، مُشْعَانٌّ مُشْعَانٌّ 'المشعان : المنتفش الشعر الثائر الرأس' طَوِيلٌ ، بِغَنَمٍ يَسُوقُهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎بَيْعًا أَمْ عَطِيَّةً" ، أَوْ قَالَ : "‎أَمْ هِبَةً هِبَةً 'الهبة : العطية الخالية من الأعواض والأغراض' ؟" ، قَالَ : لاَ بَلْ بَيْعٌ ، فَاشْتَرَى مِنْهُ شَاةً ، فَصُنِعَتْ ، وَأَمَرَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِسَوَادِ بِسَوَادِ البَطْنِ 'سواد البطن : الكبد' البَطْنِ بِسَوَادِ البَطْنِ 'سواد البطن : الكبد' أَنْ يُشْوَى ، وَايْمُ وَايْمُ من ألفاظ القسم وقيل هي جمع يمين ومعناها أيمن الله قسمي.
'وايم الله : أسلوب قسم بالله تعالى وأصلها ايمُن الله'
اللَّهِ ، مَا فِي الثَّلاَثِينَ وَالمِائَةِ إِلَّا قَدْ حَزَّ حَزَّ 'حز : قطع' النَّبِيُّ (ﷺ) لَهُ حُزَّةً حُزَّةً 'الحزة : القطعة' مِنْ سَوَادِ سَوَادِ بَطْنِهَا 'سواد البطن : الكبد' بَطْنِهَا سَوَادِ بَطْنِهَا 'سواد البطن : الكبد' ، إِنْ كَانَ شَاهِدًا أَعْطَاهَا إِيَّاهُ ، وَإِنْ كَانَ غَائِبًا خَبَأَ لَهُ ، فَجَعَلَ مِنْهَا قَصْعَتَيْنِ قَصْعَتَيْنِ 'القصعة : وعاء يؤكل ويُثْرَدُ فيه وكان يتخذ من الخشب غالبا' ، فَأَكَلُوا أَجْمَعُونَ وَشَبِعْنَا ، فَفَضَلَتِ القَصْعَتَانِ القَصْعَتَانِ 'القصعة : وعاء يؤكل ويُثْرَدُ فيه وكان يتخذ من الخشب غالبا' ، فَحَمَلْنَاهُ عَلَى البَعِيرِ البَعِيرِ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' ، أَوْ كَمَا قَالَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1145)