حديث رقم : 2491

ضبط

"‎مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا شِقْصًا نصيبا وسهما.
'الشقص : النصيب'
لَهُ مِنْ عَبْدٍ ، أَوْ شِرْكًا شِرْكًا هو بمعنى الشقص. ، أَوْ قَالَ : نَصِيبًا ، وَكَانَ لَهُ مَا يَبْلُغُ ثَمَنَهُ بِقِيمَةِ بِقِيمَةِ بتقويم الرجل العادل لا زيادة فيها ولا نقص. العَدْلِ فَهُوَ عَتِيقٌ عَتِيقٌ أي كله معتوق. ، وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص عَتَقَ مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص"
، قَالَ : لاَ أَدْرِي قَوْلُهُ : عَتَقَ مِنْهُ مَا مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص عَتَقَ مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص ، قَوْلٌ مِنْ نَافِعٍ أَوْ فِي الحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1093)