بَابُ تَقْوِيمِ الأَشْيَاءِ بَيْنَ الشُّرَكَاءِ بِقِيمَةِ عَدْلٍ

شرح حديث رقم 2491

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) :

"‎مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا شِقْصًا نصيبا وسهما.
'الشقص : النصيب'
لَهُ مِنْ عَبْدٍ ، أَوْ شِرْكًا شِرْكًا هو بمعنى الشقص. ، أَوْ قَالَ : نَصِيبًا ، وَكَانَ لَهُ مَا يَبْلُغُ ثَمَنَهُ بِقِيمَةِ بِقِيمَةِ بتقويم الرجل العادل لا زيادة فيها ولا نقص. العَدْلِ العَدْلِ 'العدل : المساوي والنظير والمثيل' فَهُوَ عَتِيقٌ عَتِيقٌ أي كله معتوق. ، وَإِلَّا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص عَتَقَ مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص"
، قَالَ : لاَ أَدْرِي قَوْلُهُ : عَتَقَ مِنْهُ مَا مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص عَتَقَ مَا عَتَقَ المقدار الذي عتقه صاحب الشقص ، قَوْلٌ مِنْ نَافِعٍ أَوْ فِي الحَدِيثِ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1093)

شرح حديث رقم 2492

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ :

"‎مَنْ أَعْتَقَ شَقِيصًا شَقِيصًا 'الشقيص : النصيب أو المقدار أو الحصة' مِنْ مَمْلُوكِهِ ، فَعَلَيْهِ خَلاَصُهُ خَلاَصُهُ أداء قيمة الباقي من ماله ليخلصه من الرق كليا.
'خلاصه : من الخلاص وهوالفوز والنجاة من الرق'
فِي مَالِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ ، قُوِّمَ المَمْلُوكُ قِيمَةَ عَدْلٍ عَدْلٍ 'العدل : المثل' ، ثُمَّ اسْتُسْعِيَ اسْتُسْعِيَ ألزم العبد بالعمل ليكتسب قيمة نصيب الشريك الآخر
ليفك بقية رقبته من الرق.
'الاستسعاء : أن يَسْعَى العبد المملوك في فَكَاك ما بَقِى من رِقّه، فيعملَل ويكسِب ويصْرف ثمنه إلى مولاه، فسُمِّى تصرُّفه في كَسْبه سِعَاية'
غَيْرَ مَشْقُوقٍ مَشْقُوقٍ 'غير مشقوق عليه : لا يشدد عليه في الاكتساب إذا عجز' عَلَيْهِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1093)