شرح حديث رقم 1696

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا أَفْلَحُ ، عَنِ القَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

فَتَلْتُ فَتَلْتُ 'فتل الحبل وغيره : لواه وبرمه وجمع أجزاءه إلى بعضها' قَلاَئِدَ قَلاَئِدَ 'القلادة : ما يعلق في عنق الهدي علامة على إهدائه للحرم' بُدْنِ بُدْنِ 'البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها' النَّبِيِّ (ﷺ) بِيَدَيَّ ، ثُمَّ قَلَّدَهَا قَلَّدَهَا 'قلد الهدي : علق في عنقه ما يدل على إهدائه للحرم' وَأَشْعَرَهَا وَأَشْعَرَهَا 'الإشعار : شَقُّ أحَد جَنْبَي البَدَنة حتى يَسِيل دمُها وجَعل ذلك لها عَلامة تُعْرف بها أنها هَدْيٌ' وَأَهْدَاهَا ، فَمَا فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ من محظورات الإحرام لأنه لم يحرم بعد حَرُمَ فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ من محظورات الإحرام لأنه لم يحرم بعد عَلَيْهِ فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ من محظورات الإحرام لأنه لم يحرم بعد شَيْءٌ فَمَا حَرُمَ عَلَيْهِ شَيْءٌ من محظورات الإحرام لأنه لم يحرم بعد كَانَ أُحِلَّ لَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 749)