بَابُ الطِّيبِ عِنْدَ الإِحْرَامِ ، وَمَا يَلْبَسُ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُحْرِمَ ، وَيَتَرَجَّلَ وَيَدَّهِنَ

ضبط

وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : يَشَمُّ المُحْرِمُ الرَّيْحَانَ الرَّيْحَانَ كا ما طاب ريحه من النبات. ، وَيَنْظُرُ فِي المِرْآةِ ، وَيَتَدَاوَى بِمَا يَأْكُلُ الزَّيْتِ الزَّيْتِ أي بالزيت والسمن ونحوهما مما يأكله. ، وَالسَّمْنِ ، وَقَالَ عَطَاءٌ : يَتَخَتَّمُ وَيَلْبَسُ الهِمْيَانَ الهِمْيَانَ المنطقة يوضع فيها النقود وتشد على الوسط كما يفعل عامة الحجاج اليوم. وَطَافَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَهُوَ مُحْرِمٌ وَقَدْ حَزَمَ عَلَى بَطْنِهِ بِثَوْبٍ وَلَمْ تَرَ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِالتُّبَّانِ بِالتُّبَّانِ سراويل قصيرة جدا يستر العورة المغلظة فقط يلبسه الملاحون وأمثالهم والمعنى أنها كانت لا ترى مانعا أن يلبسوه تحت إزارهم ويشدون هودجها على ظهر البعير حتى لا ترى عورتهم لا أنها أباحت لبس ذلك بدون إزار. والهودج مركب النساء بَأْسًا ، لِلَّذِينَ يَرْحَلُونَ هَوْدَجَهَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 683)

حديث رقم : 1537

ضبط

كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَدَّهِنُ بِالزَّيْتِ ، فَذَكَرْتُهُ لِإِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : مَا تَصْنَعُ بِقَوْلِهِ :

[حديث رقم : 1538] حَدَّثَنِي الأَسْوَدُ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ وَبِيصِ 'الوبيص : البريق' الطِّيبِ فِي مَفَارِقِ مَفَارِقِ 'المفرق : مكان فرق الشعر' رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وَهُوَ مُحْرِمٌ مُحْرِمٌ 'الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك' المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 684)

حديث رقم : 1538

ضبط

كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ وَبِيصِ 'الوبيص : البريق' الطِّيبِ فِي مَفَارِقِ مَفَارِقِ 'المفرق : مكان فرق الشعر' رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وَهُوَ مُحْرِمٌ مُحْرِمٌ 'الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك'

[حديث رقم : 1537] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَدَّهِنُ بِالزَّيْتِ ، فَذَكَرْتُهُ لِإِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : مَا تَصْنَعُ بِقَوْلِهِ : المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 684)

حديث رقم : 1539

ضبط

كُنْتُ أُطَيِّبُ أُطَيِّبُ أضع عليه الطيب. رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) لِإِحْرَامِهِ لِإِحْرَامِهِ لأجل إحرامه. حِينَ يُحْرِمُ يُحْرِمُ يريد أن يحرم. ، وَلِحِلِّهِ وَلِحِلِّهِ 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه' قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 684)