بَابُ مَوْتِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ

حديث رقم : 1387

ضبط

دَخَلْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : فِي كَمْ كَفَّنْتُمُ النَّبِيَّ (ﷺ) ؟ قَالَتْ : فِي ثَلاَثَةِ أَثْوَابٍ بِيضٍ سَحُولِيَّةٍ سَحُولِيَّةٍ 'السحول : الثوب الأبيض من القطن' ، لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلاَ عِمَامَةٌ وَقَالَ لَهَا : فِي أَيِّ يَوْمٍ تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ؟ قَالَتْ : يَوْمَ الِاثْنَيْنِ قَالَ : فَأَيُّ يَوْمٍ هَذَا ؟ قَالَتْ : يَوْمُ الِاثْنَيْنِ قَالَ : أَرْجُو أَرْجُو فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ اللَّيْلِ أتوقع أن تكون موتتي فيما بين ساعتي هذه وبين الليل. فِيمَا أَرْجُو فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ اللَّيْلِ أتوقع أن تكون موتتي فيما بين ساعتي هذه وبين الليل. بَيْنِي أَرْجُو فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ اللَّيْلِ أتوقع أن تكون موتتي فيما بين ساعتي هذه وبين الليل. وَبَيْنَ أَرْجُو فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ اللَّيْلِ أتوقع أن تكون موتتي فيما بين ساعتي هذه وبين الليل. اللَّيْلِ أَرْجُو فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ اللَّيْلِ أتوقع أن تكون موتتي فيما بين ساعتي هذه وبين الليل. ، فَنَظَرَ إِلَى ثَوْبٍ عَلَيْهِ ، كَانَ يُمَرَّضُ فِيهِ بِهِ رَدْعٌ رَدْعٌ لطخ وأثر.
'الردع : أثر العطر وغيره في الثياب والجسد ، ويكون قليلا وفي مواضع شتى منهما'
مِنْ زَعْفَرَانٍ ، فَقَالَ : اغْسِلُوا ثَوْبِي هَذَا وَزِيدُوا عَلَيْهِ ثَوْبَيْنِ ، فَكَفِّنُونِي فِيهَا ، قُلْتُ : إِنَّ هَذَا خَلَقٌ خَلَقٌ بال غير جديد.
'الخلق : القديم البالي'
، قَالَ : إِنَّ الحَيَّ أَحَقُّ بِالْجَدِيدِ مِنَ المَيِّتِ ، إِنَّمَا هُوَ لِلْمُهْلَةِ لِلْمُهْلَةِ 'المهلة : القيح والصديد الذي يذوب فيسيل من الجسد' فَلَمْ يُتَوَفَّ حَتَّى أَمْسَى مِنْ لَيْلَةِ الثُّلاَثَاءِ ، وَدُفِنَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 613)