بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ النِّيَاحَةِ عَلَى المَيِّتِ

ضبط

وَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : دَعْهُنَّ يَبْكِينَ عَلَى أَبِي أَبِي سُلَيْمَانَ هو خالد بن الوليد رضي الله عنه. سُلَيْمَانَ أَبِي سُلَيْمَانَ هو خالد بن الوليد رضي الله عنه. مَا مَا لَمْ أي ما لم يرفعن أصواتهن أو يضعن التراب على رؤوسهن لَمْ مَا لَمْ أي ما لم يرفعن أصواتهن أو يضعن التراب على رؤوسهن يَكُنْ نَقْعٌ أَوْ لَقْلَقَةٌ وَالنَّقْعُ : التُّرَابُ عَلَى الرَّأْسِ ، وَاللَّقْلَقَةُ : الصَّوْتُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 569)

حديث رقم : 1291

ضبط

سَمِعْتُ النَّبِيّ (ﷺ) يَقُولُ : "‎إِنَّ كَذِبًا عَلَي لَيْسَ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فهو كذب في التشريع وأثره عام على الأمة فإثمه أكبر وعقابه أشد. كَكَذِبٍ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فهو كذب في التشريع وأثره عام على الأمة فإثمه أكبر وعقابه أشد. عَلَى لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فهو كذب في التشريع وأثره عام على الأمة فإثمه أكبر وعقابه أشد. أَحَدٍ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ فهو كذب في التشريع وأثره عام على الأمة فإثمه أكبر وعقابه أشد.، مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ فليتخذ لنفسه مسكنا. مَقْعَدَهُ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ فليتخذ لنفسه مسكنا. مِنَ النَّارِ"
سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : "‎مَنْ نِيحَ نِيحَ 'النوح : البكاء بجزع وعويل' عَلَيْهِ يُعَذَّبُ بِمَا بِمَا بسبب النوح عليه نِيحَ نِيحَ 'النوح : البكاء بجزع وعويل' عَلَيْهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 570)

حديث رقم : 1292

ضبط

"‎المَيِّتُ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ بِمَا نِيحَ نِيحَ 'النوح : البكاء بجزع وعويل' عَلَيْهِ" ، تَابَعَهُ عَبْدُ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، وَقَالَ آدَمُ : عَنْ شُعْبَةَ : المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكَاءِ الحَيِّ عَلَيْهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 570)

حديث رقم : 1293

ضبط

جِيءَ بِأَبِي يَوْمَ أُحُدٍ قَدْ مُثِّلَ مُثِّلَ بِهِ من التمثيل بالقتيل وهو قطع أنفه وأذنه وما أشبه ذلك. بِهِ مُثِّلَ بِهِ من التمثيل بالقتيل وهو قطع أنفه وأذنه وما أشبه ذلك. ، حَتَّى وُضِعَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وَقَدْ سُجِّيَ سُجِّيَ 'سجي : غطي' ثَوْبًا ، فَذَهَبْتُ أُرِيدُ أَنْ أَكْشِفَ عَنْهُ ، فَنَهَانِي قَوْمِي ، ثُمَّ ذَهَبْتُ أَكْشِفُ عَنْهُ ، فَنَهَانِي قَوْمِي ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَرُفِعَ ، فَسَمِعَ صَوْتَ صَائِحَةٍ صَائِحَةٍ امرأة تصيح.
'الصياح : الصراخ'
، فَقَالَ : "‎مَنْ هَذِهِ ؟" فَقَالُوا : ابْنَةُ ابْنَةُ عَمْرٍو عمة جابر واسمها فاطمة. عَمْرٍو ابْنَةُ عَمْرٍو عمة جابر واسمها فاطمة. - أَوْ أُخْتُ أُخْتُ عَمْرٍو عمة عبد الله أبي جابر عَمْرٍو أُخْتُ عَمْرٍو عمة عبد الله أبي جابر - قَالَ : "‎فَلِمَ تَبْكِي ؟ أَوْ لاَ تَبْكِي ، فَمَا زَالَتِ المَلاَئِكَةُ تُظِلُّهُ بِأَجْنِحَتِهَا حَتَّى رُفِعَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 570)