بَابُ تَعْلِيمِ الرَّجُلِ أَمَتَهُ وَأَهْلَهُ

حديث رقم : 97

ضبط

"‎ثَلاَثَةٌ لَهُمْ أَجْرَانِ : رَجُلٌ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ التوراة أو الإنجيل ذكرا كان أم أنثى. مِنْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ التوراة أو الإنجيل ذكرا كان أم أنثى. أَهْلِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ التوراة أو الإنجيل ذكرا كان أم أنثى. الكِتَابِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ التوراة أو الإنجيل ذكرا كان أم أنثى. ، آمَنَ بِنَبِيِّهِ وَآمَنَ بِمُحَمَّدٍ (ﷺ) ، وَالعَبْدُ المَمْلُوكُ إِذَا أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ مَوَالِيهِ جمع مولى وهو السيد المالك للعبد أو المعتق له.
'مواليه : ساداته أو من يلتحق بهم الرجل أو العبد'
، وَرَجُلٌ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَةٌ أَمَةٌ 'الأمة : الجارية المملوكة' فَأَدَّبَهَا فَأَدَّبَهَا رباها ونشأها على التخلق بالأخلاق الحميدة. فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا ، وَعَلَّمَهَا فَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهَا ، ثُمَّ أَعْتَقَهَا فَتَزَوَّجَهَا فَلَهُ أَجْرَانِ"
، ثُمَّ قَالَ عَامِرٌ : أَعْطَيْنَاكَهَا أَعْطَيْنَاكَهَا أي هذه الفتوى والخطاب لرجل من أهل خراسان سأله عمن يعتق أمته ثم يتزوجها. بِغَيْرِ شَيْءٍ ، قَدْ كَانَ يُرْكَبُ فِيمَا دُونَهَا إِلَى المَدِينَةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 62)