بَابُ فَضْلِ الطُّهُورِ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَفَضْلِ الصَّلاَةِ بَعْدَ الوُضُوءِ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ

حديث رقم : 1149

ضبط

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ لِبِلاَلٍ : "‎عِنْدَ صَلاَةِ الفَجْرِ يَا بِلاَلُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى بِأَرْجَى بعمل عملته وأنت ترجو به الثواب أكثر من غيره من أعمالك.
'أرجى : أكبر أملا وأكثر توقعا لأن تتحقق الرغبة'
عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإِسْلاَمِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ دَفَّ 'الدف : الحركة الخفيفة' نَعْلَيْكَ بَيْنَ بَيْنَ يَدَيَّ قدامي. يَدَيَّ بَيْنَ يَدَيَّ قدامي. فِي الجَنَّةِ"
، قَالَ : مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى أَرْجَى بعمل عملته وأنت ترجو به الثواب أكثر من غيره من أعمالك.
'أرجى : أكبر أملا وأكثر توقعا لأن تتحقق الرغبة'
عِنْدِي : أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا من وضوء أو غسل. طَهُورًا أَتَطَهَّرْ طَهُورًا من وضوء أو غسل. ، فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ، إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا مَا كُتِبَ لِي ما قدر لي وتيسر من فرض أو نفل كُتِبَ مَا كُتِبَ لِي ما قدر لي وتيسر من فرض أو نفل لِي مَا كُتِبَ لِي ما قدر لي وتيسر من فرض أو نفل أَنْ أُصَلِّيَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : دَفَّ نَعْلَيْكَ يَعْنِي تَحْرِيكَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 511)