بَابُ المَشْيِ إِلَى الجُمُعَةِ

ضبط

وَقَوْلِ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ : { فَاسْعَوْا فَاسْعَوْا من السعي وهو الإسراع في المشي ويطلق على العمل والمراد هنا المبادرة إلى الصلاة. إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ }[الجمعة: 9] وَمَنْ قَالَ : السَّعْيُ العَمَلُ وَالذَّهَابُ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَسَعَى وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا عمل عملها اللائق بها. لَهَا وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا عمل عملها اللائق بها. سَعْيَهَا وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا عمل عملها اللائق بها. }[الإسراء: 19 ] وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : يَحْرُمُ البَيْعُ حِينَئِذٍ حِينَئِذٍ بعد دخول وقت الجمعة حتى تنتهي. وَقَالَ عَطَاءٌ : تَحْرُمُ الصِّنَاعَاتُ كُلُّهَا وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ : إِذَا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَهُوَ مُسَافِرٌ فَعَلَيْهِ فَعَلَيْهِ أَنْ يَشْهَدَ يحضر الصلاة الجمعة على سبيل الاستحباب أَنْ فَعَلَيْهِ أَنْ يَشْهَدَ يحضر الصلاة الجمعة على سبيل الاستحباب يَشْهَدَ فَعَلَيْهِ أَنْ يَشْهَدَ يحضر الصلاة الجمعة على سبيل الاستحبابالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 408)

حديث رقم : 907

ضبط

أَدْرَكَنِي أَبُو عَبْسٍ وَأَنَا أَذْهَبُ إِلَى الجُمُعَةِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : "‎مَنِ اغْبَرَّتْ اغْبَرَّتْ 'اغبرت : أصابها الغبار ، وهو ما صَغُر من التراب والرماد' قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ سَبِيلِ اللَّهِ طاعة الله تعالى ومنها حضور صلاة الجمعة اللَّهِ سَبِيلِ اللَّهِ طاعة الله تعالى ومنها حضور صلاة الجمعة حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 408)

حديث رقم : 908

ضبط

"‎إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ ، فَلاَ تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ تَسْعَوْنَ تسرعون في مشيكم.
'السعي : المشي السريع القريب من الجري'
، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ ، عَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ السَّكِينَةُ 'السكينة : الطمأنينة والمهابة والوقار' ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا ، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 408)

حديث رقم : 909

ضبط

"‎لاَ تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي ، وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ السَّكِينَةُ الزموا التأني والوقار والرزانة والهدوء"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 409)