بَابُ مُكْثِ الإِمَامِ فِي مُصَلَّاهُ بَعْدَ السَّلاَمِ

حديث رقم : 848

ضبط

كَانَ ابْنُ عُمَرَ : يُصَلِّي يُصَلِّي أي النوافل. فِي مَكَانِهِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ الفَرِيضَةَ وَفَعَلَهُ القَاسِمُ القَاسِمُ بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما. وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَفَعَهُ لاَ يَتَطَوَّعُ الإِمَامُ فِي مَكَانِهِ وَلَمْ وَلَمْ يَصِحَّ أي ما ذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا لضعف سنده. يَصِحَّ وَلَمْ يَصِحَّ أي ما ذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا لضعف سنده.المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 386)

حديث رقم : 849

ضبط

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) كَانَ إِذَا سَلَّمَ يَمْكُثُ فِي مَكَانِهِ يَسِيرًا قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَنُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ لِكَيْ يَنْفُذَ يَنْفُذَ 'ينفذ : يخرج وينصرف' مَنْ يَنْصَرِفُ مِنَ النِّسَاءِ

[حديث رقم : 850 ] وَقَالَ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ : أَخْبَرَنَا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ : أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ كَتَبَ إِلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي هِنْدُ بِنْتُ الحَارِثِ الفِرَاسِيَّةُ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ (ﷺ) - وَكَانَتْ مِنْ صَوَاحِبَاتِهَا - قَالَتْ : كَانَ يُسَلِّمُ ، فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ ، فَيَدْخُلْنَ بُيُوتَهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَنْصَرِفَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ : عَنْ يُونُسَ ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَتْنِي هِنْدُ الفِرَاسِيَّةُ ، وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ : أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَتْنِي هِنْدُ الفِرَاسِيَّةُ ، وَقَالَ الزُّبَيْدِيُّ : أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ : أَنَّ هِنْدَ بِنْتَ الحَارِثِ القُرَشِيَّةَ أَخْبَرَتْهُ - وَكَانَتْ تَحْتَ تَحْتَ 'تحت فلان : المراد أنها زوجته' مَعْبَدِ بْنِ المِقْدَادِ ، وَهُوَ حَلِيفُ بَنِي زُهْرَةَ ، وَكَانَتْ تَدْخُلُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ (ﷺ) - وَقَالَ شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَتْنِي هِنْدُ القُرَشِيَّةُ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ هِنْدٍ الفِرَاسِيَّةِ ، وَقَالَ اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَهُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ امْرَأَةٍ مِنْ مِنْ قُرَيْشٍ قال الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق بعد أن سرد روايات الحديث عند البخاري وذكر منها رواية الليث عن يحى عن ابن شهاب عن امرأة من قريش: هذه قصد بها بيان الاختلاف في هند ونسبتها (3)( نحتاج مراجعة قول الحافظ على النسخة المطبوعة من التغليق ) قُرَيْشٍ مِنْ قُرَيْشٍ قال الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق بعد أن سرد روايات الحديث عند البخاري وذكر منها رواية الليث عن يحى عن ابن شهاب عن امرأة من قريش: هذه قصد بها بيان الاختلاف في هند ونسبتها (3)( نحتاج مراجعة قول الحافظ على النسخة المطبوعة من التغليق ) ، حَدَّثَتْهُ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 386)

حديث رقم : 850

ضبط

كَانَ يُسَلِّمُ ، فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ ، فَيَدْخُلْنَ بُيُوتَهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَنْصَرِفَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ : عَنْ يُونُسَ ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَتْنِي هِنْدُ الفِرَاسِيَّةُ ، وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ : أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَتْنِي هِنْدُ الفِرَاسِيَّةُ ، وَقَالَ الزُّبَيْدِيُّ : أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ : أَنَّ هِنْدَ بِنْتَ الحَارِثِ القُرَشِيَّةَ أَخْبَرَتْهُ - وَكَانَتْ تَحْتَ تَحْتَ 'تحت فلان : المراد أنها زوجته' مَعْبَدِ بْنِ المِقْدَادِ ، وَهُوَ حَلِيفُ بَنِي زُهْرَةَ ، وَكَانَتْ تَدْخُلُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ (ﷺ) - وَقَالَ شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَتْنِي هِنْدُ القُرَشِيَّةُ ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ هِنْدٍ الفِرَاسِيَّةِ ، وَقَالَ اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَهُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ امْرَأَةٍ مِنْ مِنْ قُرَيْشٍ قال الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق بعد أن سرد روايات الحديث عند البخاري وذكر منها رواية الليث عن يحى عن ابن شهاب عن امرأة من قريش: هذه قصد بها بيان الاختلاف في هند ونسبتها (3)( نحتاج مراجعة قول الحافظ على النسخة المطبوعة من التغليق ) قُرَيْشٍ مِنْ قُرَيْشٍ قال الحافظ ابن حجر في تغليق التعليق بعد أن سرد روايات الحديث عند البخاري وذكر منها رواية الليث عن يحى عن ابن شهاب عن امرأة من قريش: هذه قصد بها بيان الاختلاف في هند ونسبتها (3)( نحتاج مراجعة قول الحافظ على النسخة المطبوعة من التغليق ) ، حَدَّثَتْهُ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ)

[حديث رقم : 849 ] حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ هِنْدٍ بِنْتِ الحَارِثِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) كَانَ إِذَا سَلَّمَ يَمْكُثُ فِي مَكَانِهِ يَسِيرًا قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَنُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ لِكَيْ يَنْفُذَ يَنْفُذَ 'ينفذ : يخرج وينصرف' مَنْ يَنْصَرِفُ مِنَ النِّسَاءِ المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 386)