بَابٌ : الْأَذَانُ مَثْنَى مَثْنَى

شرح حديث رقم 605

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ :

أُمِرَ بِلاَلٌ أَنْ يَشْفَعَ يَشْفَعَ 'يشفع الأذان : يأتي بألفاظه مثنى مثنى' الْأَذَانَ ، وَأَنْ يُوتِرَ يُوتِرَ 'أوتر الإقامة : أتى بألفاظها مرة مرة دون تكرار للجمل' الْإِقَامَةَ ، إِلَّا إِلَّا الْإِقَامَةَ أي إلا لفظ قد قامت الصلاة فإنه يثنى الْإِقَامَةَ إِلَّا الْإِقَامَةَ أي إلا لفظ قد قامت الصلاة فإنه يثنىالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 286)

شرح حديث رقم 606

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ سَلاَمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ :

لَمَّا كَثُرَ النَّاسُ قَالَ : ذَكَرُوا أَنْ يَعْلَمُوا وَقْتَ الصَّلاَةِ بِشَيْءٍ يَعْرِفُونَهُ ، فَذَكَرُوا أَنْ يُورُوا يُورُوا 'يوروا : يشعلوا ويوقدوا' نَارًا ، أَوْ يَضْرِبُوا نَاقُوسًا نَاقُوسًا 'الناقوس : الجرس والمضراب' فَأُمِرَ بِلاَلٌ أَنْ يَشْفَعَ يَشْفَعَ 'يشفع الأذان : يأتي بألفاظه مثنى مثنى' الْأَذَانَ ، وَأَنْ يُوتِرَ يُوتِرَ 'أوتر الإقامة : أتى بألفاظها مرة مرة دون تكرار للجمل' الْإِقَامَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 286)