سُورَةُ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ
يُقَالُ : مَعْنَاهُ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ ، وَهَلْ تَكُونُ جَحْدًا جَحْدًا ، وَتَكُونُ خَبَرًا ، وَهَذَا مِنْ الْخَبَرِ ، يَقُولُ : كَانَ شَيْئًا ، فَلَمْ يَكُنْ مَذْكُورًا ، وَذَلِكَ مِنْ حِينِ خَلَقَهُ مِنْ طِينٍ إِلَى أَنْ يُنْفَخَ فِيهِ الرُّوحُ ، { أَمْشَاجٍ }[الإنسان : 2] : الْأَخْلَاطُ ، مَاءُ الْمَرْأَةِ وَمَاءُ الرَّجُلِ ، الدَّمُ الدَّمُ وَالْعَلَقَةُ ، وَيُقَالُ : إِذَا إِذَا خُلِطَ خُلِطَ إِذَا خُلِطَ مَشِيجٌ كَقَوْلِكَ : خَلِيطٌ ، وَمَمْشُوجٌ مِثْلُ : مَخْلُوطٍ ، وَيُقَالُ : ( سَلَاسِلًا سَلَاسِلًا وَ أَغْلَالًا أَغْلَالًا ) : وَلَمْ وَلَمْ يُجْرِ يُجْرِ وَلَمْ يُجْرِ بَعْضُهُمْ ، { مُسْتَطِيرًا }[الإنسان : 7] : مُمْتَدًّا الْبَلَاءُ ، وَالْقَمْطَرِيرُ : الشَّدِيدُ ، يُقَالُ : يَوْمٌ قَمْطَرِيرٌ وَيَوْمٌ قُمَاطِرٌ ، وَالْعَبُوسُ وَالْقَمْطَرِيرُ وَالْقُمَاطِرُ وَ الْعَصِيبُ الْعَصِيبُ أَشَدُّ مَا يَكُونُ مِنْ الْأَيَّامِ فِي الْبَلَاءِ وَقَالَ الْحَسَنُ : النُّضْرَةُ النُّضْرَةُ فِي الْوَجْهِ وَالسُّرُورُ فِي الْقَلْبِ ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { الْأَرَائِكِ }[الكهف : 31] : السُّرُرُ وَقَالَ الْبَرَاءُ : { وَ ذُلِّلَتْ ذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا قُطُوفُهَا }[الإنسان : 14] : يَقْطِفُونَ كَيْفَ شَاءُوا ، وَقَالَ مَعْمَرٌ مَعْمَرٌ : { أَسْرَهُمْ }[الإنسان : 28] : شِدَّةُ الْخَلْقِ ، وَكُلُّ شَيْءٍ شَدَدْتَهُ مِنْ قَتَبٍ قَتَبٍ وَ غَبِيطٍ غَبِيطٍ فَهُوَ مَأْسُورٌالمصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 2228)