بَابُ خَوْفِ الْمُؤْمِنِ مِنْ أَنْ يَحْبَطَ عَمَلُهُ وَهُوَ لاَ يَشْعُرُ

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ التِّيْمِيُّ : مَا عَرَضْتُ قَوْلِي عَلَى عَمَلِي إِلَّا خَشِيتُ أَنْ أَكُونَ مُكَذِّبًا مُكَذِّبًا روي بفتح الذال المشددة أي يكذبني من رأى عملي مخالفا لقولي وروي بكسرها أي لم أبلغ غاية العمل فإني أكذب نفسي ، وَقَالَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ: أَدْرَكْتُ ثَلاَثِينَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ (ﷺ) كُلُّهُم يَخَافُ النِّفَاقَ عَلَى نَفْسِهِ، مَا مِنْهُم أَحَدٌ يَقُولُ : إِنَّهُ عَلَى إِيمَانِ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، وَيُذْكَرُ عَنِ الْحَسَنِ: مَا مَا خَافَهُ أي ما خاف الله تعالى خَافَهُ مَا خَافَهُ أي ما خاف الله تعالى إِلَّا مُؤْمِنٌ وَلاَ أَمِنَهُ إِلَّا مُنَافِقٌ، وَمَا يُحْذَرُ مِنَ الْإِصْرَارِ عَلَى النِّفَاقِ وَالْعِصْيَانِ مِنْ غَيْرِ تَوبَةٍ، لِقَوْلِ اللهِ تَعَالَى: { وَلَمْ يُصِرُّوا يُصِرُّوا يستمروا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُم يَعْلَمُونَ }[آل عمران: 135]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 35)

شرح حديث رقم 48

setting

المصدر ممتد حَدثَنَا مُحَمدُ بنُ عَرعَرَةَ ، قَالَ : حَدثَنَا شُعبَةُ ، عَن زُبَيدٍ ، قَالَ :

سَأَلْتُ أَبَا وَائِلٍ عَنْ الْمُرْجِئَةِ الْمُرْجِئَةِ الفرقة الملقبة بذلك من الإرجاء وهو التأخير سموا بذلك لأنهم يؤخرون العمل عن الإيمان يقولون لا يضر مع الإيمان معصية ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : "‎ سِبَابُ سِبَابُ شتمه والتكلم في عرضه بما يعيبه ويؤذيه الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ فُسُوقٌ فجور وخروج عن الحق ، وَقِتَالُهُ كُفْرٌ كُفْرٌ أي إن استحله. والمراد إثبات ضرر المعصية مع وجود الإيمان"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 35)

شرح حديث رقم 49

setting

المصدر ممتد أَخبَرَنَا قُتَيبَةُ بنُ سَعِيدٍ ، حَدثَنَا إِسمَاعِيلُ بنُ جَعفَرٍ ، عَن حُمَيدٍ ، حَدثَنِي أَنَسُ بنُ مَالِكٍ ، قَالَ :

أَخبَرَنِي عُبَادَةُ بنُ الصَّامِتِ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ (ﷺ) خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، فَتَلاَحَى فَتَلاَحَى تنازع وتخاصم.
'التلاحي : التشاجر والتنازع والتناقش بصوت مرتفع'
رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ : "‎إِنِّي خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ لِأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ أي بتعيين ليلتها. بِلَيْلَةِ لِأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ أي بتعيين ليلتها. الْقَدْرِ لِأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ أي بتعيين ليلتها. ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى تَلاَحَى تنازع وتخاصم.
'التلاحي : التشاجر والتنازع والتناقش بصوت مرتفع'
فُلاَنٌ فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ عبد الله بن أبي حدرد وكعب بن مالك رضي الله عنهما. وَفُلاَنٌ فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ عبد الله بن أبي حدرد وكعب بن مالك رضي الله عنهما. ، فَرُفِعَتْ فَرُفِعَتْ فرفع تعيينها عن ذكري ، وَ عَسَى عَسَى أَنْ يَكُونَ رفعها أَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رفعها يَكُونَ عَسَى أَنْ يَكُونَ رفعها خَيْرًا خَيْرًا لَكُمْ حتى تجتهدوا في طلبها فتقوموا أكثر من ليلة. لَكُمْ خَيْرًا لَكُمْ حتى تجتهدوا في طلبها فتقوموا أكثر من ليلة. ، الْتَمِسُوهَا الْتَمِسُوهَا اطلبوها وتحروها فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 35)