بَابُ ابْنَيْ عَمٍّ : أَحَدُهُمَا أَخٌ لِلْأُمِّ ، وَالآخَرُ زَوْجٌ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ ابْنَيْ عَمٍّ : أَحَدُهُمَا أَخٌ لِلْأُمِّ ، وَالآخَرُ زَوْجٌ

بَابُ ابْنَيْ ابْنَيْ عَمٍّ صورة المسألة رجل تزوج بامرأة فجاءت منه بابن ثم تزوج بأخرى فجاءت منه بابن ثم طلق الثانية فتزوجها] أخوه فجاءت منه ببنت فهذه البنت أخت الابن الثاني لأمه وابنة عمه فتزوجت بالابن الأول وهو ابن عمها ثم ماتت وليس لها ورثة غير زوجها وأخيه من أبيه الذي هو ابن عمها أيضا عَمٍّ ابْنَيْ عَمٍّ صورة المسألة رجل تزوج بامرأة فجاءت منه بابن ثم تزوج بأخرى فجاءت منه بابن ثم طلق الثانية فتزوجها] أخوه فجاءت منه ببنت فهذه البنت أخت الابن الثاني لأمه وابنة عمه فتزوجت بالابن الأول وهو ابن عمها ثم ماتت وليس لها ورثة غير زوجها وأخيه من أبيه الذي هو ابن عمها أيضا : أَحَدُهُمَا أَخٌ لِلْأُمِّ ، وَالآخَرُ زَوْجٌ وَقَالَ عَلِيٌّ : لِلزَّوْجِ النِّصْفُ ، وَلِلْأَخِ مِنَ الأُمِّ السُّدُسُ ، وَمَا بَقِيَ بَيْنَهُمَا نِصْفَانِ نِصْفَانِ بطريق العصوبة لأنهما ابنا عمالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2987)

شرح حديث رقم 6745

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مَحْمُودٌ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : أَنَا أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ، فَمَنْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالًا فَمَالُهُ لِمَوَالِي لِمَوَالِي العَصَبَةِ أي الموالي الذين هم العصبة والموالي هنا الأقرباء
'العصبة : الأهل وبنو العم والذكور من الورثة ومن لا فرض له في الميراث وإنما يأخذ ما أبقى ذوو الفروض'
العَصَبَةِ لِمَوَالِي العَصَبَةِ أي الموالي الذين هم العصبة والموالي هنا الأقرباء
'العصبة : الأهل وبنو العم والذكور من الورثة ومن لا فرض له في الميراث وإنما يأخذ ما أبقى ذوو الفروض'
، وَمَنْ تَرَكَ كَلًّا كَلًّا 'الكَل : الثِّقَل مِن كل ما يُتَكلَّف ، وقيل : العيال ومن يحتاج إلى رعاية ونفقة' أَوْ ضَيَاعًا ضَيَاعًا 'ضياعا : جمع ضائع وهو الذي لا يستقل نفسه ، ولو ترك وشأنه لضاع وهلك والمراد : العيال' فَأَنَا وَلِيُّهُ وَلِيُّهُ 'الولي : مَنْ يقوم بتحمل المسئولية والوِلايَة وهي القُدْرة على الفِعْل والقيام بالأمور والتصرف فيها والتدبير لها' ، فَلِأُدْعَى فَلِأُدْعَى لَهُ فادعوني له حتى أقوم بكله وضياعه لَهُ فَلِأُدْعَى لَهُ فادعوني له حتى أقوم بكله وضياعه الكَلُّ : العِيَالُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2988)

شرح حديث رقم 6746

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ رَوْحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ ،

عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : أَلْحِقُوا أَلْحِقُوا 'ألحقوا : أوصلوا' الفَرَائِضَ الفَرَائِضَ 'الفرائض : المواريث ، وعلم تعرف به قسمتها ، وهي أيضا : الأنصبة المقدرة في كتاب الله' بِأَهْلِهَا ، فَمَا تَرَكَتِ الفَرَائِضُ فَلِأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2988)