بَابٌ فِي الحَوْضِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابٌ فِي الحَوْضِ

وَقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ الكَوْثَرَ الكثير من كل خير ونهر في الجنة }[الكوثر : 1] وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الحَوْضِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2919)

شرح حديث رقم 6575

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : أَنَا فَرَطُكُمْ فَرَطُكُمْ هو الذي يتقدم الواردين ليصلح لهم الحياض والدلاء ونحوها من أمور الاستقاء
'فرطكم : متقدمكم'
عَلَى الْحَوْضِ ، وحَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ المُغِيرَةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : أَنَا فَرَطُكُمْ فَرَطُكُمْ هو الذي يتقدم الواردين ليصلح لهم الحياض والدلاء ونحوها من أمور الاستقاء
'فرطكم : متقدمكم'
عَلَى الحَوْضِ الحَوْضِ 'الحوض : نهر الكوثر' ، وَ لَيُرْفَعَنَّ لَيُرْفَعَنَّ يظهرهم الله تعالى لي حتى أراهم مَعِي رِجَالٌ مِنْكُمْ ثُمَّ لَيُخْتَلَجُنَّ لَيُخْتَلَجُنَّ يعدل بهم عن الحوض ويجذبون من عندي
'اختُلِج : انتُزِع أو احتُجِز'
دُونِي دُونِي قبل أن يصلوا إلي ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ أَصْحَابِي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَا مَا أَحْدَثُوا من بدعة وفتنة ومعصية أَحْدَثُوا مَا أَحْدَثُوا من بدعة وفتنة ومعصية بَعْدَكَ تَابَعَهُ عَاصِمٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، وَقَالَ حُصَيْنٌ : عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2919)

شرح حديث رقم 6577

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ،

حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎أَمَامَكُمْ حَوْضٌ كَمَا بَيْنَ جَرْبَاءَ جَرْبَاءَ وَأَذْرُحَ موضعان وقيل هما قريتان بالشام والمراد ضرب المثل لبعد أقطار الحوض وسعته فكان صلى الله عليه وسلم يشبه ذلك بالبلاد التي ينأى بعضها عن بعض ولا يراد بذلك حقيقة المسافة بين هذه البلاد وَأَذْرُحَ جَرْبَاءَ وَأَذْرُحَ موضعان وقيل هما قريتان بالشام والمراد ضرب المثل لبعد أقطار الحوض وسعته فكان صلى الله عليه وسلم يشبه ذلك بالبلاد التي ينأى بعضها عن بعض ولا يراد بذلك حقيقة المسافة بين هذه البلاد"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2920)

شرح حديث رقم 6578

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ ، وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

الكَوْثَرُ : الخَيْرُ الكَثِيرُ الَّذِي أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ قَالَ أَبُو بِشْرٍ : قُلْتُ لِسَعِيدٍ : إِنَّ أُنَاسًا يَزْعُمُونَ أَنَّهُ نَهَرٌ فِي الجَنَّةِ ؟ فَقَالَ سَعِيدٌ : النَّهَرُ الَّذِي فِي الجَنَّةِ مِنَ الخَيْرِ الَّذِي أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2920)

شرح حديث رقم 6579

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : حَوْضِي حَوْضِي 'الحوض : نهر الكوثر' مَسِيرَةُ مَسِيرَةُ أي طول حافته تحتاج إلى السير هذه المدة شَهْرٍ ، مَاؤُهُ أَبْيَضُ مِنَ اللَّبَنِ ، وَرِيحُهُ أَطْيَبُ مِنَ المِسْكِ ، وَ كِيزَانُهُ كِيزَانُهُ جمع كوز والتشبيه بالنجوم من حيث الكثرة والضياء كَنُجُومِ السَّمَاءِ ، مَنْ شَرِبَ مِنْهَا فَلاَ يَظْمَأُ يَظْمَأُ يعطش أَبَدًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2920)

شرح حديث رقم 6580

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : إِنَّ قَدْرَ قَدْرَ حَوْضِي طول شاطئه
'الحوض : نهر الكوثر'
حَوْضِي قَدْرَ حَوْضِي طول شاطئه
'الحوض : نهر الكوثر'
كَمَا بَيْنَ أَيْلَةَ أَيْلَةَ مدينة كانت عامرة وهي بطرف البحر الأحمر من ناحية الشام وَ صَنْعَاءَ صَنْعَاءَ البلد المعروف في اليمن مِنَ اليَمَنِ ، وَإِنَّ فِيهِ مِنَ الأَبَارِيقِ الأَبَارِيقِ 'الأباريق : جمع إبريق وهو الإناء' كَعَدَدِ نُجُومِ السَّمَاءِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2921)

شرح حديث رقم 6581

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، ح وحَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أَسِيرُ فِي الجَنَّةِ ، إِذَا أَنَا بِنَهَرٍ ، حَافَتَاهُ حَافَتَاهُ 'الحَافة : ناحِية الموضع وجانبه' قِبَابُ قِبَابُ 'القبة : الخيمة الصغيرة أو البناء المستدير المقوس المجوف' الدُّرِّ المُجَوَّفِ ، قُلْتُ : مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذَا الكَوْثَرُ ، الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ ، فَإِذَا طِينُهُ - أَوْ طِيبُهُ - مِسْكٌ أَذْفَرُ أَذْفَرُ شديد الرائحة الذكية
'أذفر : جيد إلى الغاية رائحته شديدة'
شَكَّ هُدْبَةُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2921)

شرح حديث رقم 6582

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ ، عَنْ أَنَسٍ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِي أَصْحَابِي أي ممن كان يصاحبني الحَوْضَ الحَوْضَ 'الحوض : نهر الكوثر' ، حَتَّى عَرَفْتُهُمْ اخْتُلِجُوا اخْتُلِجُوا جذبوا وأبعدوا
'اختلج : انتزع واجتذب'
دُونِي ، فَأَقُولُ : أَصْحَابِي ، فَيَقُولُ : لاَ تَدْرِي مَا مَا أَحْدَثُوا من معصية توجب حرمانهم الشرب من الحوض
'أحدث : فعل أمرا جديدا حادثا ليس معروفا في الدين من كتاب ولا سنة'
أَحْدَثُوا مَا أَحْدَثُوا من معصية توجب حرمانهم الشرب من الحوض
'أحدث : فعل أمرا جديدا حادثا ليس معروفا في الدين من كتاب ولا سنة'
بَعْدَكَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2921)

شرح حديث رقم 6583

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : إِنِّي فَرَطُكُمْ فَرَطُكُمْ الفرط الذي يتقدم الواردين ليصلح لهم حياض المياه ونحو ذلك
'فرطكم : متقدمكم'
عَلَى الحَوْضِ الحَوْضِ 'الحوض : نهر الكوثر' ، مَنْ مَرَّ عَلَيَّ شَرِبَ ، وَمَنْ شَرِبَ لَمْ يَظْمَأْ أَبَدًا ، لَيَرِدَنَّ عَلَيَّ أَقْوَامٌ أَعْرِفُهُمْ وَيَعْرِفُونِي ، ثُمَّ يُحَالُ يُحَالُ يمنعون من الورود والشرب
يمنعون من الورود والشرب
'الحيلولة : المنع'
بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ قَالَ أَبُو حَازِمٍ : فَسَمِعَنِي النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، فَقَالَ : هَكَذَا سَمِعْتَ مِنْ سَهْلٍ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ ، لَسَمِعْتُهُ وَهُوَ يَزِيدُ فِيهَا : فَأَقُولُ إِنَّهُمْ مِنِّي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لاَ تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ : سُحْقًا سُحْقًا لِمَنْ غَيَّرَ بَعْدِي وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : سُحْقًا : بُعْدًا يُقَالُ : { سَحِيقٌ }[الحج : 31] : بَعِيدٌ ، سَحَقَهُ وَأَسْحَقَهُ أَبْعَدَهُ وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ شَبِيبِ بْنِ سَعِيدٍ الحَبَطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : يَرِدُ عَلَيَّ يَوْمَ القِيَامَةِ رَهْطٌ رَهْطٌ ما دون العشرة من الرجال وقيل الأربعين مِنْ أَصْحَابِي ، فَيُحَلَّئُونَ فَيُحَلَّئُونَ يمنعون ويطردون عَنِ الحَوْضِ ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ أَصْحَابِي ، فَيَقُولُ : إِنَّكَ لاَ عِلْمَ لَكَ بِمَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ رجعوا عن الهداية والحق والأدبار جمع دبر وهو الظهر وولاه دبره انهزم أمامه عَلَى ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ رجعوا عن الهداية والحق والأدبار جمع دبر وهو الظهر وولاه دبره انهزم أمامه أَدْبَارِهِمْ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ رجعوا عن الهداية والحق والأدبار جمع دبر وهو الظهر وولاه دبره انهزم أمامه القَهْقَرَى القَهْقَرَى الرجوع إلى الخلف وهي تأكيد للجملة قبلهاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2922)

شرح حديث رقم 6586

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ ،

أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَصْحَابِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ المراد أبو هريرة رضي الله عنه بدلالة الحديث قبله والكلام بعده النَّبِيِّ أَصْحَابِ النَّبِيِّ المراد أبو هريرة رضي الله عنه بدلالة الحديث قبله والكلام بعده (ﷺ) : أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : يَرِدُ عَلَى الْحَوْضِ رِجَالٌ مِنْ أَصْحَابِي ، فَيُحَلَّئُونَ عَنْهُ ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ أَصْحَابِي ، فَيَقُولُ : إِنَّكَ لاَ عِلْمَ لَكَ بِمَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمُ الْقَهْقَرَى وَقَالَ شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، كَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : فَيُجْلَوْنَ وَقَالَ عُقَيْلٌ : فَيُحَلَّئُونَ وَقَالَ الزُّبَيْدِيُّ عَنِ ، الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلمالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2923)

شرح حديث رقم 6587

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الحِزَامِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، حَدثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي هِلاَلٌ بْنِ عَلي ، عَنْ عَطَاءِ بنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : بَيْنَا أَنَا قَائِمٌ قَائِمٌ أي على الحوض إِذَا زُمْرَةٌ زُمْرَةٌ جماعة ، حَتَّى إِذَا عَرَفْتُهُمْ خَرَجَ رَجُلٌ رَجُلٌ المراد الملك الموكل بهم مِنْ بَيْنِي وَبَيْنِهِمْ ، فَقَالَ : هَلُمَّ هَلُمَّ تعالوا ، فَقُلْتُ : أَيْنَ أَيْنَ إلى أين تذهب بهم ؟ قَالَ : إِلَى النَّارِ وَاللَّهِ ، قُلْتُ : وَمَا شَأْنُهُمْ ؟ قَالَ : إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا بَعْدَكَ عَلَى أَدْبَارِهِمُ الْقَهْقَرَى ثُمَّ إِذَا زُمْرَةٌ ، حَتَّى إِذَا عَرَفْتُهُمْ خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَيْنِي وَبَيْنِهِمْ ، فَقَالَ : هَلُمَّ ، قُلْتُ أَيْنَ ؟ قَالَ : إِلَى النَّارِ وَاللَّهِ ، قُلْتُ : مَا شَأْنُهُمْ ؟ قَالَ : إِنَّهُمُ ارْتَدُّوا بَعْدَكَ عَلَى أَدْبَارِهِمُ الْقَهْقَرَى ، فَلاَ أُرَاهُ يَخْلُصُ يَخْلُصُ ينجو مِنْهُمْ إِلاَّ مِثْلُ هَمَلِ هَمَلِ النَّعَمِ ما يترك مهملا لا يتعهد ولا يرعى حتى يضيع ويهلك والمعنى لا ينجو من النار منهم إلا القليل قال العيني وهذا يشعر بأنهم صنفان كفار وعصاة النَّعَمِ هَمَلِ النَّعَمِ ما يترك مهملا لا يتعهد ولا يرعى حتى يضيع ويهلك والمعنى لا ينجو من النار منهم إلا القليل قال العيني وهذا يشعر بأنهم صنفان كفار وعصاةالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2923)

شرح حديث رقم 6588

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ خُبَيْبٍ بْنِ عَبدِ الرحمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بنِ عَاصِمٍ ،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عنه : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) قَالَ : مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، وَمِنْبَرِي عَلَى حَوْضِيالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2923)

شرح حديث رقم 6589

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ،

عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكَ ، قَالَ : سَمِعْتُ جُنْدَبًا ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَقُولُ : أَنَا فَرَطُكُمْ عَلَى الْحَوْضِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2924)

شرح حديث رقم 6590

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ عُقْبَةَ رَضِيَ الله عنه :

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) خَرَجَ يَوْمًا ، فَصَلَّى عَلَى أَهْلِ أُحُدٍ صَلاَتَهُ عَلَى الْمَيِّتِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : إِنِّي فَرَطٌ لَكُمْ ، وَأَنَا شَهِيدٌ عَلَيْكُمْ ، وَإِنِّي وَاللَّهِ لأَنْظُرُ إِلَى حَوْضِي الآنَ ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ خَزَائِنِ الأَرْضِ ، أَوْ مَفَاتِيحَ الأَرْضِ ، وَإِنِّي وَاللَّهِ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي ، وَلَكِنْ أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنَافَسُوا فِيهَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2924)

شرح حديث رقم 6591

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ :

أَنَّهُ سَمِعَ حَارِثَةَ بْنَ وَهْبٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) وَذَكَرَ الْحَوْضَ فَقَالَ : كَمَا كَمَا بَيْنَ المراد بيان سعته وطول أبعاده بَيْنَ كَمَا بَيْنَ المراد بيان سعته وطول أبعاده الْمَدِينَةِ وَصَنْعَاءَ ، وَزَادَ ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ حَارِثَةَ : سَمِعَ النَّبِيَّ (ﷺ) قَوْلَهُ : حَوْضُهُ مَا بَيْنَ صَنْعَاءَ وَالْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ الْمُسْتَوْرِدُ : أَلَمْ تَسْمَعْهُ قَالَ : الأَوَانِي الأَوَانِي جمع آنية والآنية جمع إناء وهو الوعاء والمراد الكؤوس التي يشرب بها من الحوض  ؟ قَالَ : لاَ ، قَالَ الْمُسْتَوْرِدُ : تُرَى فِيهِ الآنِيَةُ مِثْلَ مِثْلَ الْكَوَاكِبِ النجوم في السماء كثرة وضياء الْكَوَاكِبِ مِثْلَ الْكَوَاكِبِ النجوم في السماء كثرة وضياءالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2924)

شرح حديث رقم 6593

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ الله عنهما ، قَالَتْ :

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : إِنِّي عَلَى الْحَوْضِ حَتَّى أَنْظُرُ مَنْ يَرِدُ عَلَي مِنْكُمْ ، وَ سَيُؤْخَذُ سَيُؤْخَذُ نَاسٌ يبعدون نَاسٌ سَيُؤْخَذُ نَاسٌ يبعدون دُونِي دُونِي بالقرب مني ، فَأَقُولُ : يَا رَبِّ مِنِّي وَمِنْ أُمَّتِي ، فَيُقَالُ : هَلْ شَعَرْتَ شَعَرْتَ علمت مَا عَمِلُوا بَعْدَكَ ، وَاللَّهِ مَا مَا بَرِحُوا ما زالوا بَرِحُوا مَا بَرِحُوا ما زالوا يَرْجِعُونَ عَلَىَّ أَعْقَابِهِمْ فَكَانَ ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ أَنْ نَرْجِعَ عَلَى أَعْقَابِنَا ، أَوْ نُفْتَنَ عَنْ دِينِنَا { أَعْقَابِكُمْ أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ في الآية { على أعقابكم } أي ترجعون عن الحق وتدبر ما أنزل من آياته { أعقابكم تنكصون }[المؤمنون 66] ترجعون على العقب تَنْكِصُونَ أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ في الآية { على أعقابكم } أي ترجعون عن الحق وتدبر ما أنزل من آياته { أعقابكم تنكصون }[المؤمنون 66] ترجعون على العقب }[المؤمنون : 66] : تَرْجِعُونَ عَلَى الْعَقِبِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2925)