بَابُ مَنْ بَلَغَ سِتِّينَ سَنَةً ، فَقَدْ أَعْذَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ أَعْذَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ أزال عذره ولم تبق له حجة في التقصير فِي العُمُرِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ مَنْ بَلَغَ سِتِّينَ سَنَةً ، فَقَدْ أَعْذَرَ اللَّهُ إِلَيْهِ فِي العُمُرِ

لِقَوْلِهِ : { أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ نُعَمِّرْكُمْ أعطيناكم من البقاء في الدنيا مَا مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ ما هو] كاف في التذكير لمن لديه استعداد لذلك يَتَذَكَّرُ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ ما هو] كاف في التذكير لمن لديه استعداد لذلك فِيهِ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ ما هو] كاف في التذكير لمن لديه استعداد لذلك مَنْ تَذَكَّرَ وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ النَّذِيرُ ما ينذر بدنو الأجل ولذا فسر بالشيب أو من يحذر من عقاب الآخرة وهم الرسل وما أنزل عليهم من كتب }[فاطر : 37] : يَعْنِي الشَّيْبَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2858)

شرح حديث رقم 6419

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَبْدُ السَّلاَمِ بْنُ مُطَهَّرٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ مَعْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الغِفَارِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ المَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : أَعْذَرَ أَعْذَرَ من الإعذار وهو إزالة العذر
'أعذر : بلغ به أقصى العذر'
اللَّهُ إِلَى امْرِئٍ أَخَّرَ أَخَّرَ أَجَلَهُ أطال حياته
'الأجل : هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل ، والحين والزمان ، والأجل العُمر'
أَجَلَهُ أَخَّرَ أَجَلَهُ أطال حياته
'الأجل : هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل ، والحين والزمان ، والأجل العُمر'
، حَتَّى بَلَّغَهُ سِتِّينَ سَنَةً تَابَعَهُ أَبُو حَازِمٍ ، وَابْنُ عَجْلاَنَ ، عَنِ المَقْبُرِيِّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2858)

شرح حديث رقم 6420

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَفْوَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ ،

أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ : لاَ يَزَالُ قَلْبُ الكَبِيرِ شَابًّا شَابًّا قويا لاستحكام المحبة لما ذكر في قلبه فِي اثْنَتَيْنِ : فِي حُبِّ الدُّنْيَا وَطُولِ الأَمَلِ الأَمَلِ طول العمر قَالَ اللَّيْثُ : حَدَّثَنِي يُونُسُ ، وَابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيدٌ ، وَأَبُو سَلَمَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2859)

شرح حديث رقم 6421

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎ يَكْبَرُ يَكْبَرُ يطعن في السن ابْنُ آدَمَ وَ يَكْبَرُ يَكْبَرُ مَعَهُ يعظم عنده مَعَهُ يَكْبَرُ مَعَهُ يعظم عنده اثْنَانِ : حُبُّ المَالِ ، وَطُولُ العُمُرِ" رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2859)