بَابُ سُتْرَةُ الْإِمَامِ سُتْرَةُ مَنْ خَلْفَهُ

شرح حديث رقم 493

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ :

أَقْبَلْتُ رَاكِبًا عَلَى حِمَارٍ أَتَانٍ أَتَانٍ 'الأتان : الحمار يقع على الذكر والأنثى ، والأتَانُ الحمارَةُ الأنثى خاصَّةً' ، وَأَنَا يَوْمَئِذٍ قَدْ نَاهَزْتُ نَاهَزْتُ 'ناهز : قارب' الِاحْتِلاَمَ الِاحْتِلاَمَ 'الاحتلام : أصله رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا والمراد الإدراك والبلوغ' ، وَرَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُصَلِّي بِالنَّاسِ بِمِنًى إِلَى غَيْرِ جِدَارٍ ، فَمَرَرْتُ بَيْنَ يَدَيْ بَعْضِ الصَّفِّ فَنَزَلْتُ ، وَأَرْسَلْتُ الْأَتَانَ الْأَتَانَ 'الأتان : الحمار يقع على الذكر والأنثى ، والأتَانُ الحمارَةُ الأنثى خاصَّةً' تَرْتَعُ تَرْتَعُ 'رتعت : رعت كيف شاءت' ، وَدَخَلْتُ فِي الصَّفِّ ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ عَلَيَّ أَحَدٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 240)

شرح حديث رقم 494

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ يَعْنِي ابْنَ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) كَانَ إِذَا خَرَجَ خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ أي إلى المصلى. يَوْمَ خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ أي إلى المصلى. الْعِيدِ خَرَجَ يَوْمَ الْعِيدِ أي إلى المصلى. أَمَرَ بِالْحَرْبَةِ بِالْحَرْبَةِ الرمح العريض النصل.
'الحربة : أداة قتال أصغر من الرمح ولها نصل عريض'
، فَتُوضَعُ بَيْنَ بَيْنَ يَدَيْهِ أمامه سترة له. يَدَيْهِ بَيْنَ يَدَيْهِ أمامه سترة له. ، فَيُصَلِّي إِلَيْهَا وَالنَّاسُ وَرَاءَهُ ، وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السَّفَرِ ، فَمِنْ ثَمَّ اتَّخَذَهَا اتَّخَذَهَا الْأُمَرَاءُ أي عملا بهذا أصبح الأمراء يخرج بها بين أيديهم في العيد ونحوه الْأُمَرَاءُ اتَّخَذَهَا الْأُمَرَاءُ أي عملا بهذا أصبح الأمراء يخرج بها بين أيديهم في العيد ونحوهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 240)

شرح حديث رقم 495

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَبِي : أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) صَلَّى بِهِمْ بِالْبَطْحَاءِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ عَنَزَةٌ كنصف رمح سنانه في أسفله.
'العَنَزَة : عصا شِبْه العُكَّازة'
، الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ، وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ، تَمُرُّ بَيْنَ بَيْنَ يَدَيْهِ أمامه. يَدَيْهِ بَيْنَ يَدَيْهِ أمامه. الْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 241)