بَابُ تَشْبِيكِ الْأَصَابِعِ فِي الْمَسْجِدِ وَغَيْرِهِ

حديث رقم : 478

ضبط

عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَوْ ابنِ عَمْرٍو : شَبَكَ النَّبِيُّ (ﷺ) أَصَابِعَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 235)

حديث رقم : 480

ضبط

"‎يَا عَبْدَ اللهِ بنَ عَمْرٍو كَيفَ بِكَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ حُثَالَةٍ هي الرديء من كل شيء وما لا خير فيه. مِنَ النَّاسِ بِهَذَا بِهَذَا أي بما سبق ذكره من التشبيك بين الأصابع"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 235)

حديث رقم : 481

ضبط

"‎إِنَّ الْمُؤْمِنَ الْمُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ أي حال المؤمن في تعاونه مع المؤمن لِلْمُؤْمِنِ الْمُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ أي حال المؤمن في تعاونه مع المؤمن كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ يَشُدُّ 'يشد : يقوي ويمسك' بَعْضُهُ بَعْضًا وَشَبَّكَ أَصَابِعَهُ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 235)

حديث رقم : 482

ضبط

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِحْدَى صَلاَتَيِ الْعَشِيِّ الْعَشِيِّ 'العشي : ما بين زوال الشمس إلى وقت غروبها' - قَالَ ابْنُ سِيرِينَ : سَمَّاهَا أَبُو هُرَيْرَةَ وَلَكِنْ نَسِيتُ أَنَا - قَالَ : فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، فَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ مَعْرُوضَةٍ 'معروضة : ممكنة' فِي الْمَسْجِدِ ، فَاتَّكَأَ فَاتَّكَأَ اعتمد. عَلَيْهَا كَأَنَّهُ غَضْبَانُ ، وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى ، وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ ، وَوَضَعَ خَدَّهُ الْأَيْمَنَ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ الْيُسْرَى ، وَخَرَجَتِ السَّرَعَانُ السَّرَعَانُ أوائل الناس الذين يتسارعون في الخروج.
'السرعان : أوائل الناس الذين يقبلون على الأمر بسرعة'
مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالُوا : قَصُرَتِ الصَّلاَةُ ؟ وَفِي الْقَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، فَهَابَا فَهَابَا 'الهيبة : من هابَ الشَّيءَ يَهابُه إذا خَافَهُ وإذا وَقَّرَهُ وعَظَّمَه' أَنْ يُكَلِّمَاهُ ، وَفِي الْقَوْمِ رَجُلٌ فِي يَدَيْهِ طُولٌ ، يُقَالُ لَهُ : ذُو الْيَدَيْنِ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلاَةُ ؟ قَالَ : "‎لَمْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرْ" ، فَقَالَ : أَكَمَا يَقُولُ ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالُوا : نَعَمْ ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى مَا تَرَكَ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ ، ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ ، فَرُبَّمَا فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ أي سألوا ابن سيرين هل في الحديث ثم سلم. سَأَلُوهُ فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ أي سألوا ابن سيرين هل في الحديث ثم سلم. : ثُمَّ سَلَّمَ ؟ فَيَقُولُ فَيَقُولُ أي ابن سيرين : نُبِّئْتُ أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ ، قَالَ : ثُمَّ سَلَّمَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 236)