بَابُ الصَّلاَةِ فِي مَسْجِدِ السُّوقِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ الصَّلاَةِ فِي مَسْجِدِ السُّوقِ

وَصَلَّى ابْنُ عَوْنٍ : فِي مَسْجِدٍ فِي دَارٍ يُغْلَقُ يُغْلَقُ عَلَيْهِمُ الْبَابُ المراد بيان جواز اتخاذ الدار المحجوبة عن الناس مسجدا عَلَيْهِمُ يُغْلَقُ عَلَيْهِمُ الْبَابُ المراد بيان جواز اتخاذ الدار المحجوبة عن الناس مسجدا الْبَابُ يُغْلَقُ عَلَيْهِمُ الْبَابُ المراد بيان جواز اتخاذ الدار المحجوبة عن الناس مسجداالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 234)

شرح حديث رقم 477

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎صَلاَةُ الْجَمِيعِ الْجَمِيعِ الجماعة وهي في المسجد أفضل.
'الجميع : الجماعة'
تَزِيدُ عَلَى صَلاَتِهِ فِي بَيْتِهِ ، وَصَلاَتِهِ فِي سُوقِهِ ، خَمْسًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ فَأَحْسَنَ أسبغ الوضوء وأتى بسننه وآدابه. ، وَأَتَى الْمَسْجِدَ ، لاَ يُرِيدُ إِلَّا الصَّلاَةَ ، لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَةً ، وَ حَطَّ حَطَّ محي عنه.
'حُط : أُسْقِطَ ومُحِيَ'
عَنْهُ خَطِيئَةً ، حَتَّى يَدْخُلَ الْمَسْجِدَ ، وَإِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، كَانَ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَتْ تَحْبِسُهُ تَحْبِسُهُ تمنعه من الخروج من المسجد.
'الحبس : المنع والإمساك عن الوجهة التي يتجه إليها الإنسان'
، وَتُصَلِّي - يَعْنِي عَلَيْهِ الْمَلاَئِكَةُ - مَا دَامَ فِي مَجْلِسِهِ الَّذِي يُصَلِّي فِيهِ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ ، مَا لَمْ يُحْدِثْ يُحْدِثْ 'الحدث : فعل ما ينقض الوضوء ويزيل الطهارة' فِيهِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 234)