بَابُ حُسْنِ الخُلُقِ وَالسَّخَاءِ ، وَمَا يُكْرَهُ مِنَ البُخْلِ

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) أَجْوَدَ النَّاسِ ، وَأَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ وَقَالَ أَبُو ذَرٍّ ، لَمَّا بَلَغَهُ مَبْعَثُ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ لِأَخِيهِ : ارْكَبْ إِلَى هَذَا الوَادِي فَاسْمَعْ مِنْ قَوْلِهِ ، فَرَجَعَ فَقَالَ : رَأَيْتُهُ يَأْمُرُ بِمَكَارِمِ بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ الفضائل والمحاسن لا الرذائل والقبائح الأَخْلاَقِ بِمَكَارِمِ الأَخْلاَقِ الفضائل والمحاسن لا الرذائل والقبائحالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2698)

شرح حديث رقم 6033

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ هُوَ ابْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ :

كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) أَحْسَنَ النَّاسِ ، وَأَجْوَدَ النَّاسِ ، وَأَشْجَعَ النَّاسِ ، وَلَقَدْ فَزِعَ أَهْلُ المَدِينَةِ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَانْطَلَقَ النَّاسُ قِبَلَ الصَّوْتِ ، فَاسْتَقْبَلَهُمُ النَّبِيُّ (ﷺ) قَدْ سَبَقَ النَّاسَ إِلَى الصَّوْتِ ، وَهُوَ يَقُولُ : "‎لَنْ تُرَاعُوا تُرَاعُوا 'الروع : الخوف الشديد والفزع' لَنْ تُرَاعُوا تُرَاعُوا 'الروع : الخوف الشديد والفزع'" ، وَهُوَ عَلَى فَرَسٍ لِأَبِي طَلْحَةَ عُرْيٍ عُرْيٍ 'عُري : أي ليس عليه سرج' مَا عَلَيْهِ سَرْجٌ سَرْجٌ 'السرج : ما يوضع على ظهر الدابة للركوب' ، فِي عُنُقِهِ سَيْفٌ ، فَقَالَ : "لَقَدْ وَجَدْتُهُ بَحْرًا بَحْرًا 'بحر : واسع الجَرْي' أَوْ : إِنَّهُ لَبَحْرٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2699)

شرح حديث رقم 6034

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ،

عَنِ ابْنِ المُنْكَدِرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : مَا مَا سُئِلَ ما طلب منه شيء من أمر الدنيا ومتاعها سُئِلَ مَا سُئِلَ ما طلب منه شيء من أمر الدنيا ومتاعها النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْ شَيْءٍ قَطُّ قَطُّ في أي زمن مضى فَقَالَ فَقَالَ : لاَ أي لا ينطق بالرد قال في الفتح وليس المراد أنه يعطي ما يطلب منه جزما بل المراد أنه لا ينطق بالرد بل إن كان عنده أعطاه إن كان الإعطاء سائغا وإلا سكت [سائغا مشروعا ومقب ولا : فَقَالَ : لاَ أي لا ينطق بالرد قال في الفتح وليس المراد أنه يعطي ما يطلب منه جزما بل المراد أنه لا ينطق بالرد بل إن كان عنده أعطاه إن كان الإعطاء سائغا وإلا سكت [سائغا مشروعا ومقب ولا لاَ فَقَالَ : لاَ أي لا ينطق بالرد قال في الفتح وليس المراد أنه يعطي ما يطلب منه جزما بل المراد أنه لا ينطق بالرد بل إن كان عنده أعطاه إن كان الإعطاء سائغا وإلا سكت [سائغا مشروعا ومقب ولاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2699)

شرح حديث رقم 6035

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَقِيقٌ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ :

كُنَّا جُلُوسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، يُحَدِّثُنَا ، إِذْ قَالَ : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) فَاحِشًا فَاحِشًا 'الفاحش : الذي يتكلم بالقبيح' وَلاَ مُتَفَحِّشًا مُتَفَحِّشًا 'المتفحش : الذي يتكلف القبح ويتعمده في القول والفعل' ، وَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : "‎إِنَّ خِيَارَكُمْ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاَقًا"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2699)

شرح حديث رقم 6036

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ :

جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) بِبُرْدَةٍ ، فَقَالَ سَهْلٌ لِلْقَوْمِ : أَتَدْرُونَ مَا البُرْدَةُ ؟ فَقَالَ القَوْمُ : هِيَ الشَّمْلَةُ الشَّمْلَةُ 'الشملة : كساء يُتَغَطَّى به ويُتَلفَّف فيه' ، فَقَالَ سَهْلٌ : هِيَ شَمْلَةٌ شَمْلَةٌ 'الشملة : كساء يُتَغَطَّى به ويُتَلفَّف فيه' مَنْسُوجَةٌ فِيهَا حَاشِيَتُهَا حَاشِيَتُهَا 'حاشيتها : طرفها أو هدبها ، أي أنها جديدة لم تقطع من ثوب ، أو لم يتقطع هدبها لأنها لم تستعمل' ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَكْسُوكَ هَذِهِ ، فَأَخَذَهَا النَّبِيُّ (ﷺ) مُحْتَاجًا إِلَيْهَا فَلَبِسَهَا ، فَرَآهَا عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنَ الصَّحَابَةِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَحْسَنَ هَذِهِ ، فَاكْسُنِيهَا ، فَقَالَ : "‎نَعَمْ" ، فَلَمَّا قَامَ النَّبِيُّ (ﷺ) لاَمَهُ أَصْحَابُهُ ، قَالُوا : مَا أَحْسَنْتَ حِينَ رَأَيْتَ النَّبِيَّ (ﷺ) أَخَذَهَا مُحْتَاجًا إِلَيْهَا ، ثُمَّ سَأَلْتَهُ إِيَّاهَا ، وَقَدْ عَرَفْتَ أَنَّهُ لاَ يُسْأَلُ شَيْئًا فَيَمْنَعَهُ ، فَقَالَ : رَجَوْتُ بَرَكَتَهَا حِينَ لَبِسَهَا النَّبِيُّ (ﷺ) ، لَعَلِّي أُكَفَّنُ فِيهَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2700)

شرح حديث رقم 6037

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎ يَتَقَارَبُ يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ يقرب قيام الساعة أو المراد أن الأزمنة تقصر عما هو معتاد عند قرب قيام الساعة أو المراد نقص الأعمار أيضا عن المعتاد الزَّمَانُ يَتَقَارَبُ الزَّمَانُ يقرب قيام الساعة أو المراد أن الأزمنة تقصر عما هو معتاد عند قرب قيام الساعة أو المراد نقص الأعمار أيضا عن المعتاد ، وَ يَنْقُصُ يَنْقُصُ العَمَلُ الصالح وفي رواية (العلم) العَمَلُ يَنْقُصُ العَمَلُ الصالح وفي رواية (العلم) ، وَيُلْقَى الشُّحُّ الشُّحُّ البخل الشديد
'الشح : أشد البخل والحرص على متاع الدنيا'
، وَيَكْثُرُ الهَرْجُ"
، قَالُوا : وَمَا الهَرْجُ ؟ قَالَ : "‎القَتْلُ القَتْلُ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2700)

شرح حديث رقم 6038

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، سَمِعَ سَلَّامَ بْنَ مِسْكِينٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ثَابِتًا ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

خَدَمْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) عَشْرَ سِنِينَ ، فَمَا قَالَ لِي : أُفٍّ أُفٍّ صوت يخرج من الإنسان إذا كان متضجرا
'أف : اسم صوت يدل على التأفف والضيق وعدم الاحتمال'
، وَلاَ : لِمَ صَنَعْتَ ؟ وَلاَ : أَلَّا أَلَّا صَنَعْتَ هلا صنعت صَنَعْتَ أَلَّا صَنَعْتَ هلا صنعتالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2700)