بَابُ نَوْمِ الرِّجَالِ فِي الْمَسْجِدِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ نَوْمِ الرِّجَالِ فِي الْمَسْجِدِ

وَقَالَ أَبُو قِلاَبَةَ : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : قَدِمَ رَهْطٌ رَهْطٌ ما دون العشرة من الرجال مِنْ عُكْلٍ عُكْلٍ قبيلة من العرب. عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) فَكَانُوا فِي الصُّفَّةِ الصُّفَّةِ وضع مظلل في مؤخرة المسجد تأوي إليه المساكين وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ : كَانَ أَصْحَابُ الصُّفَّةِ الصُّفَّةِ وضع مظلل في مؤخرة المسجد تأوي إليه المساكين الْفُقَرَاءَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 217)

شرح حديث رقم 440

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ،

عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، أَنَّهُ كَانَ يَنَامُ وَهُوَ شَابٌّ أَعْزَبُ أَعْزَبُ والأفصح (عزب) وهو من لا زوج له ذكرا كان أم أنثى لاَ أَهْلَ لَهُ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 217)

شرح حديث رقم 441

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ :

جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بَيْتَ فَاطِمَةَ فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا فِي الْبَيْتِ ، فَقَالَ : أَيْنَ ابْنُ عَمِّكِ ؟ قَالَتْ : كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ شَيْءٌ ، فَغَاضَبَنِي ، فَخَرَجَ ، فَلَمْ يَقِلْ يَقِلْ 'القيلولة : الاستراحة نصف النهار وإن لم يكن معها نوم' عِنْدِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) لِإِنْسَانٍ لِإِنْسَانٍ قال في فتح الباري يظهر لي أنه سهل راوي الحديث لأنه لم يذكر أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم غيره. : "‎انْظُرْ أَيْنَ هُوَ ؟" فَجَاءَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هُوَ فِي الْمَسْجِدِ رَاقِدٌ رَاقِدٌ نائم. ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَهُوَ مُضْطَجِعٌ ، قَدْ سَقَطَ رِدَاؤُهُ رِدَاؤُهُ 'الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب' عَنْ شِقِّهِ شِقِّهِ 'الشق : الجانب' ، وَأَصَابَهُ تُرَابٌ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يَمْسَحُهُ عَنْهُ ، وَيَقُولُ : قُمْ أَبَا تُرَابٍ ، قُمْ أَبَا تُرَابٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 218)

شرح حديث رقم 442

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ :

لَقَدْ رَأَيْتُ سَبْعِينَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ الصُّفَّةِ وضع مظلل في مؤخرة المسجد تأوي إليه المساكين مَا مِنْهُمْ رَجُلٌ عَلَيْهِ رِدَاءٌ رِدَاءٌ 'الرداء : ما يوضع على أعالي البدن من الثياب' ، إِمَّا إِزَارٌ إِزَارٌ 'الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن' وَإِمَّا كِسَاءٌ ، قَدْ رَبَطُوا فِي أَعْنَاقِهِمْ ، فَمِنْهَا مَا يَبْلُغُ نِصْفَ السَّاقَيْنِ ، وَمِنْهَا مَا يَبْلُغُ الْكَعْبَيْنِ ، فَيَجْمَعُهُ بِيَدِهِ ، كَرَاهِيَةَ أَنْ تُرَى عَوْرَتُهُ عَوْرَتُهُ 'العورة : العيب والخلل وسوأة الإنسان ، وكل ما يستحيا منه إذا ظهر'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 218)