بَابُ التَّلْبِينَةِ

شرح حديث رقم 5417

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ،

عَنْ عَائِشَةَ ، زَوْجِ النَّبِيِّ (ﷺ) : أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ المَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا ، فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلَّا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا وَخَاصَّتَهَا من تخصه ببرها وودها من غيرهن
'الخاصة : الأقارب من الأهل والأصدقاء'
، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ بِبُرْمَةٍ قدر من حجارة أو نح وها
'البرمة : القِدر مطلقا وهي في الأصل المتخذة من الحجارة'
مِنْ تَلْبِينَةٍ تَلْبِينَةٍ 'التلبينة : حساء يعمل من دقيق أو نخالة وربما جعل فيها عسل' فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ ثَرِيدٌ خبز يفتت ثم يبل بمرق
'الثريد : الطعام الذي يصنع بخلط اللحم والخبز المفتت مع المرق وأحيانا يكون من غير اللحم'
فَصُبَّتِ التَّلْبِينَةُ التَّلْبِينَةُ 'التلبينة : حساء يعمل من دقيق أو نخالة وربما جعل فيها عسل' عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : كُلْنَ مِنْهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ : التَّلْبِينَةُ التَّلْبِينَةُ 'التلبينة : حساء يعمل من دقيق أو نخالة وربما جعل فيها عسل' مُجِمَّةٌ مُجِمَّةٌ استراحة
'مجمة : مريحة ومذهبة للهم ومنشطة'
لِفُؤَادِ لِفُؤَادِ لقلب المَرِيضِ ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الحُزْنِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2456)