بَابُ الخُبْزِ المُرَقَّقِ وَالأَكْلِ عَلَى الخِوَانِ وَالسُّفْرَةِ

شرح حديث رقم 5385

setting

كُنَّا عِنْدَ أَنَسٍ ، وَعِنْدَهُ خَبَّازٌ لَهُ ، فَقَالَ : مَا أَكَلَ النَّبِيُّ (ﷺ) خُبْزًا مُرَقَّقًا ، وَلاَ شَاةً مَسْمُوطَةً مَسْمُوطَةً هي التي أ زيل شعرها وصوفها بوضعها في الماء الحار ولم يسلخ جلدها وقيل هي المشوية بجلدها بعد ذلك
'المسموطة : المشوية'
حَتَّى لَقِيَ اللَّهَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2444)

شرح حديث رقم 5386

setting

هُوَ الإِسْكَافُ الإِسْكَافُ المشهور بهذا اللقب هو يونس بن أبي الفرات - عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : مَا عَلِمْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) أَكَلَ عَلَى سُكْرُجَةٍ سُكْرُجَةٍ هي قصاع يوضع فيها المشهيات كالسلطة ونحوها
'السكرجة : إناء صغير يؤكل فيه الشيء القليل من الأدم وهي فارسية، وأكثر ما يوضع فيه المخللات'
قَطُّ ، وَلاَ خُبِزَ لَهُ مُرَقَّقٌ قَطُّ ، وَلاَ أَكَلَ عَلَى خِوَانٍ خِوَانٍ طبق مرتفع يوضع عليه الطعام وهو ما يسمى الآن بالطاولة والمنضدة
'الخوان : ما يوضع عليه الطَّعام عند الأكل'
قَطُّ قِيلَ لِقَتَادَةَ : فَعَلاَمَ كَانُوا يَأْكُلُونَ ؟ قَالَ : عَلَى السُّفَرِ السُّفَرِ جمع سفرة وهي جلد مستدير حوله حلق من حديد يضم به ويعلق وكان يوضع فيه زاد المسافر الذي هو السفرة في الأصل ويمكن أن تطلق على كل ما يوضع على الأرض ويوضع عليه الطعام
'السفرة : ما يوضع عليه الطعام'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2444)

شرح حديث رقم 5387

setting

قَامَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَبْنِي يَبْنِي 'البناء : الدخول بالزوجة' بِصَفِيَّةَ ، فَدَعَوْتُ المُسْلِمِينَ إِلَى وَلِيمَتِهِ وَلِيمَتِهِ 'الوليمة : كل طعام صنع لعرس وغيره ودعي إليه الناس' ، أَمَرَ بِالأَنْطَاعِ بِالأَنْطَاعِ 'الأنطاع : جمع نطع , وهو بساط من الجلد، ويطلق أيضا على الوعاء والخوان أو المائدة' فَبُسِطَتْ ، فَأُلْقِيَ عَلَيْهَا التَّمْرُ وَالأَقِطُ وَالأَقِطُ 'الأقط : لبن مجفف يابس يطبخ به' وَالسَّمْنُ وَقَالَ عَمْرٌو : عَنْ أَنَسٍ ، بَنَى بِهَا النَّبِيُّ (ﷺ) ، ثُمَّ صَنَعَ حَيْسًا فِي نِطَعٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2445)

شرح حديث رقم 5388

setting

كَانَ أَهْلُ الشَّأْمِ يُعَيِّرُونَ يُعَيِّرُونَ يعيبون ابْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُونَ : يَا ابْنَ ذَاتِ النِّطَاقَيْنِ النِّطَاقَيْنِ 'النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان' ، فَقَالَتْ لَهُ أَسْمَاءُ : يَا بُنَيَّ إِنَّهُمْ يُعَيِّرُونَكَ بِالنِّطَاقَيْنِ بِالنِّطَاقَيْنِ 'النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان' ، هَلْ تَدْرِي مَا كَانَ النِّطَاقَانِ النِّطَاقَانِ 'النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان' ؟ إِنَّمَا كَانَ نِطَاقِي نِطَاقِي 'النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان' شَقَقْتُهُ نِصْفَيْنِ ، فَأَوْكَيْتُ فَأَوْكَيْتُ من الوكاء وهو الخيط الذي يشد به رأس الكيس أو القربة
'الإيكاء : سد فتحة الإناء وربط فم القربة'
قِرْبَةَ قِرْبَةَ 'القربة : هي وعاء مصنوع من الجلد لحفظ الماء واللبن' رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) بِأَحَدِهِمَا ، وَجَعَلْتُ فِي سُفْرَتِهِ سُفْرَتِهِ 'السفرة : ما يوضع فيه الطعام للمسافر' آخَرَ قَالَ : فَكَانَ أَهْلُ الشَّأْمِ إِذَا عَيَّرُوهُ بِالنِّطَاقَيْنِ بِالنِّطَاقَيْنِ 'النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان' ، يَقُولُ : إِيهًا إِيهًا أي أعترف بما تقولون وأفتخر به
'إيه : هذه كلمة يراد بها الاسْتزَادة، وهي مبنية على الكسر، فإذا وصَلْتَ نَوّنْتَ فقلت إِيهٍ حدّثْنا، وإذا قلت إيهًا بالنصب فإِنَّما تأمره بالسكوت أو العكس'
وَالإِلَهِ :
{ البحر : الطويل }
تِلْكَ شَكَاةٌ شَكَاةٌ هو رفع الصوت بالقول القبيح ظَاهِرٌ ظَاهِرٌ عَنْكَ ارتفع عنك ولم يعلق بك من الظهور وهو العلو والاتفارع وهو عجز بيت وصدره وعيرها الواشون أني أحبها عَنْكَ ظَاهِرٌ عَنْكَ ارتفع عنك ولم يعلق بك من الظهور وهو العلو والاتفارع وهو عجز بيت وصدره وعيرها الواشون أني أحبها عَارُهَا عَارُهَا 'العار : السبة والعيب والشين وكل ما يؤدي إليهم'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2445)

شرح حديث رقم 5097

setting

أَنَّ أُمَّ حُفَيْدٍ بِنْتَ الحَارِثِ بْنِ حَزْنٍ ، خَالَةَ ابْنِ عَبَّاسٍ أَهْدَتْ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) سَمْنًا وَأَقِطًا وَأَقِطًا 'الأقط : لبن مجفف يابس يطبخ به' وَأَضُبًّا وَأَضُبًّا 'أضب : جمع ضب , وهو حيوان من جنس الزواحف له ذنب عريض يسكن صحارى الأقطار العربية' ، فَدَعَا بِهِنَّ ، فَأُكِلْنَ عَلَى مَائِدَتِهِ ، وَتَرَكَهُنَّ النَّبِيُّ (ﷺ) كَالْمُسْتَقْذِرِ كَالْمُسْتَقْذِرِ 'استتقذر الشيء : كرهه وأنف منه' لَهُنَّ ، وَلَوْ كُنَّ حَرَامًا مَا أُكِلْنَ عَلَى مَائِدَةِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، وَلاَ أَمَرَ بِأَكْلِهِنَّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2445)