بَابُ الصَّلاَةِ فِي الْقَمِيصِ وَالسَّرَاوِيلِ وَالتُّبَّانِ التُّبَّانِ سروايل صغير مقدار ستر العورة وَالْقَبَاءِ الْقَبَاءِ ثوب منضم الأطراف مشتق من القبو وهو الجمع والضم سمي بذلك لأنه يضم لابسه.

حديث رقم : 365

ضبط

قَامَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) فَسَأَلَهُ عَنِ الصَّلاَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ، فَقَالَ : "‎أَوَكُلُّكُمْ يَجِدُ ثَوْبَيْنِ" ثُمَّ سَأَلَ رَجُلٌ رَجُلٌ قيل هو ابن مسعود لأنه اختلف هو وأبي بن كعب رضي الله عنه في ذلك. عُمَرَ ، فَقَالَ : إِذَا وَسَّعَ اللَّهُ فَأَوْسِعُوا ، جَمَعَ جَمَعَ أي إن جمع عليه ثيابه وصلى بها فحسن. رَجُلٌ عَلَيْهِ ثِيَابَهُ ، صَلَّى رَجُلٌ فِي إِزَارٍ إِزَارٍ 'الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن' وَ رِدَاءٍ رِدَاءٍ ما يوضع على أعلى الجسم من الثياب. ، فِي إِزَارٍ إِزَارٍ 'الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن' ، وَقَمِيصٍ فِي إِزَارٍ إِزَارٍ 'الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن' وَ قَبَاءٍ قَبَاءٍ ثوب منضم الأطراف مشتق من القبو وهو الجمع والضم سمي بذلك لأنه يضم لابسه. ، فِي سَرَاوِيلَ وَ رِدَاءٍ رِدَاءٍ ما يوضع على أعلى الجسم من الثياب. ، فِي سَرَاوِيلَ وَقَمِيصٍ ، فِي سَرَاوِيلَ وَ قَبَاءٍ قَبَاءٍ ثوب منضم الأطراف مشتق من القبو وهو الجمع والضم سمي بذلك لأنه يضم لابسه. ، فِي تُبَّانٍ تُبَّانٍ سروايل صغير مقدار ستر العورة وَ قَبَاءٍ قَبَاءٍ ثوب منضم الأطراف مشتق من القبو وهو الجمع والضم سمي بذلك لأنه يضم لابسه. ، فِي تُبَّانٍ تُبَّانٍ سروايل صغير مقدار ستر العورة وَقَمِيصٍ ، قَالَ : وَأَحْسِبُهُ قَالَ : فِي تُبَّانٍ تُبَّانٍ سروايل صغير مقدار ستر العورة وَ رِدَاءٍ رِدَاءٍ ما يوضع على أعلى الجسم من الثياب.المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 183)

حديث رقم : 366

ضبط

سَأَلَ رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ : مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ ؟ فَقَالَ : "‎لاَ يَلْبَسُ الْقَمِيصَ وَلاَ السَّرَاوِيلَ السَّرَاوِيلَ 'السروال : لباس يغطي السرة والركبتين وما بينهما' ، وَلاَ الْبُرْنُسَ الْبُرْنُسَ 'البرنس : كل ثوب رأسُه منه مُلْتَزق به' ، وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ ، وَلاَ وَرْسٌ وَرْسٌ 'الورس : نبت أصفر يُصبغ به' ، فَمَنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفَّيْنِ الخُفَّيْنِ 'الخف : ما يُلْبَسُ في الرِّجل من جلد رقيق' ، وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ" ، وَعَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) مِثْلَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 183)