بَابُ {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} [الحجرات: 9]

ضبط

فَسَمَّاهُمُ فَسَمَّاهُمُ المُؤْمِنِينَ اى سمى الله أهل القتال مؤمنين فعلم ان صاحب الكبيرة لا يخرج عن الايمان المُؤْمِنِينَ فَسَمَّاهُمُ المُؤْمِنِينَ اى سمى الله أهل القتال مؤمنين فعلم ان صاحب الكبيرة لا يخرج عن الايمانالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 26)

حديث رقم : 31

ضبط

ذَهَبْتُ لِأَنْصُرَ لِأَنْصُرَ 'أنصر : أحمي وأساند' هَذَا الرَّجُلَ، فَلَقِيَنِي أَبُو بَكْرَةَ فَقَالَ أَيْنَ تُرِيدُ؟ قُلْتُ: أَنْصُرُ هَذَا هَذَا الرَّجُلَ هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه الرَّجُلَ هَذَا الرَّجُلَ هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قَالَ: ارْجِعْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ (ﷺ) يَقُولُ : "‎إِذَا الْتَقَى الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا أي بقصد العدوان الْمُسْلِمَانِ الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا أي بقصد العدوان بِسَيْفَيْهِمَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا أي بقصد العدوان فَالْقَاتِلُ وَالْمَقتُولُ فِي فِي النَّارِ أي يستحقان دخول النار النَّارِ فِي النَّارِ أي يستحقان دخول النار" فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ ما شأنه يدخل النار وقد قتل ظلما بَالُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ ما شأنه يدخل النار وقد قتل ظلما الْمَقْتُولِ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ ما شأنه يدخل النار وقد قتل ظلما قَالَ : "‎إِنَّهُ كَانَ حَرِيصًا حَرِيصًا عازما عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 26)