بَابُ مُبَاشَرَةِ الْحَائِضِ الْحَائِضِ 'الحائض : المرأة التي بَلَغَت سِنّ المَحِيض وجَرى عليها القلم'

شرح حديث رقم 299

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ،

عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَت : كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَالنَّبِيُّ (ﷺ) مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ كِلاَنَا جُنُبٌ جُنُبٌ 'الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل' ، وَكَانَ يَأْمُرُنِي ، فَأَتَّزِرُ فَأَتَّزِرُ أشد إزاري على وسطي.
'الاتزار : لبس الإزار والمراد تغطية النصف الأسفل من الجسم'
، فَيُبَاشِرُنِي فَيُبَاشِرُنِي تمس بشرته بشرتي وَأَنَا حَائِضٌ حَائِضٌ 'الحائض : المرأة التي بَلَغَت سِنّ المَحِيض وجَرى عليها القلم' ، وَكَانَ يُخرِجُ يُخرِجُ أي من المسجد إلى حجرتها رَأْسَهُ إِلَيَّ وَهُوَ مُعْتَكِفٌ فَأَغْسِلُهُ وَأَنَا حَائِضٌ حَائِضٌ 'الحائض : المرأة التي بَلَغَت سِنّ المَحِيض وجَرى عليها القلم'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 151)

شرح حديث رقم 302

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ خَلِيلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ هُوَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

كَانَتْ إِحْدَانَا إِذَا كَانَتْ حَائِضًا حَائِضًا 'الحائض : المرأة التي بَلَغَت سِنّ المَحِيض وجَرى عليها القلم' ، فَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَنْ يُبَاشِرَهَا يُبَاشِرَهَا 'المباشرة : الملامسة من لمس بشرة الرجل بشرة المرأة' أَمَرَهَا أَنْ تَتَّزِرَ تَتَّزِرَ 'الاتزار : لبس الإزار والمراد تغطية النصف الأسفل من الجسم' فِي فَوْرِ فَوْرِ في ابتدائها أو في اشتدادها وكثرتها.
'فَوْرُ الشَّفَق : هو بَقِيَّة حُمْرة الشمس في الأفُق الغَرْبي ، سمي فَوْراً لِسُطُوعه وحُمْرَته'
حَيْضَتِهَا ، ثُمَّ يُبَاشِرُهَا ، قَالَتْ : وَأَيُّكُمْ يَمْلِكُ إِرْبَهُ إِرْبَهُ يضبط شهوته وحاجته.
'الإرب : الشهوة والرغبة في الجماع'
، كَمَا كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَمْلِكُ إِرْبَهُ إِرْبَهُ يضبط شهوته وحاجته.
'الإرب : الشهوة والرغبة في الجماع'
. تَابَعَهُ خَالِدٌ ، وَجَرِيرٌ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 152)

شرح حديث رقم 303

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ ، قَالَ :

سَمِعْتُ مَيْمُونَةَ ، تَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِذَا أَرَادَ أَنْ يُبَاشِرَ يُبَاشِرَ 'المباشرة : الملامسة من لمس بشرة الرجل بشرة المرأة' امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ أَمَرَهَا ، فَاتَّزَرَتْ فَاتَّزَرَتْ 'الاتزار : لبس الإزار والمراد تغطية النصف الأسفل من الجسم' وَهِيَ حَائِضٌ حَائِضٌ 'الحائض : المرأة التي بَلَغَت سِنّ المَحِيض وجَرى عليها القلم' وَرَوَاهُ سُفْيَانُ عَنِ الشَّيْبَانِيِّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 152)