بَابٌ : إِذَا حَرَّقَ المُشْرِكُ المُسْلِمَ هَلْ يُحَرَّقُ

حديث رقم : 3018

ضبط

أَنَّ رَهْطًا رَهْطًا 'الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة' مِنْ عُكْلٍ ، ثَمَانِيَةً ، قَدِمُوا عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَاجْتَوَوْا فَاجْتَوَوْا 'اجتوى : أصابه الجوَى : وهُو المَرض ودَاء الجَوْف إذا تَطاولَ، وذلك إذا لم يُوَافِقْه هَواؤها واسْتَوْخَمه ويقال : اجْتَوَيْتُ البَلَدَ إذا كَرِهْتَ المُقام فيه وإن كُنْت في نعْمَة' المَدِينَةَ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ابْغِنَا ابْغِنَا أعنا من الإبغاء وهو الإعانة على الطلب.
'ابغنا : اطلب لنا'
رِسْلًا رِسْلًا درا من اللبن. ، قَالَ : "‎مَا أَجِدُ لَكُمْ إِلَّا أَنْ تَلْحَقُوا بِالذَّوْدِ بِالذَّوْدِ 'الذَّوْدُ من الإبل : ما بين الثَّنتين إلى التِّسْع وقيل ما بين الثَّلاثِ إلى العَشْر واللفْظَة مُؤَنثةٌ، ولا واحدَ لها من لَفْظِهَا كالنَّعَم'" ، فَانْطَلَقُوا ، فَشَرِبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا ، حَتَّى صَحُّوا وَسَمِنُوا ، وَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَاسْتَاقُوا الذَّوْدَ الذَّوْدَ 'الذَّوْدُ من الإبل : ما بين الثَّنتين إلى التِّسْع وقيل ما بين الثَّلاثِ إلى العَشْر واللفْظَة مُؤَنثةٌ، ولا واحدَ لها من لَفْظِهَا كالنَّعَم' ، وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلاَمِهِمْ ، فَأَتَى الصَّرِيخُ الصَّرِيخُ الصوت الصارخ المستغيث. النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَبَعَثَ الطَّلَبَ الطَّلَبَ جمع طالب وهم الذين خرجوا يطلبون هؤلاء الباغين ليمسكوا بهم. ، فَمَا تَرَجَّلَ تَرَجَّلَ 'ترجل : ارتفعت شمسه واشتد حره' النَّهَارُ حَتَّى أُتِيَ بِهِمْ ، فَقَطَّعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ، ثُمَّ أَمَرَ بِمَسَامِيرَ فَأُحْمِيَتْ فَكَحَلَهُمْ بِهَا ، وَطَرَحَهُمْ بِالحَرَّةِ ، يَسْتَسْقُونَ فَمَا يُسْقَوْنَ ، حَتَّى مَاتُوا ، قَالَ أَبُو قِلاَبَةَ : قَتَلُوا وَسَرَقُوا وَحَارَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ (ﷺ) ، وَسَعَوْا فِي الأَرْضِ فَسَادًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1333)

حديث رقم : 3019

ضبط

"‎قَرَصَتْ نَمْلَةٌ نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ ، فَأَمَرَ بِقَرْيَةِ بِقَرْيَةِ النَّمْلِ موضع اجتماعه. النَّمْلِ بِقَرْيَةِ النَّمْلِ موضع اجتماعه. ، فَأُحْرِقَتْ ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : أَنْ قَرَصَتْكَ نَمْلَةٌ أَحْرَقْتَ أُمَّةً أُمَّةً الجيل من كل حي.
'الأمة : الجماعة من الناس'
مِنَ الأُمَمِ تُسَبِّحُ تُسَبِّحُ تنزه وتقدس قال الله تعالى { وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا }[الإسراء: 44] (تفقهون) تفهمون.
'التَّسْبِيح : التَّنزيهُ والتقديس والتبرئة من النَّقائِص'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1334)