بَابُ حَفْرِ الخَنْدَقِ

شرح حديث رقم 2835

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

جَعَلَ المُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ يَحْفِرُونَ الخَنْدَقَ حَوْلَ المَدِينَةِ ، وَيَنْقُلُونَ التُّرَابَ عَلَى مُتُونِهِمْ مُتُونِهِمْ ظهورهم.
'المتن : الظهر'
، وَيَقُولُونَ وَيَقُولُونَ 'القائل : منسوب إلى الأنصار والمهاجرين ، البحر: كل الأبيات الشعرية' :
نَحْنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّدَا ... عَلَى الإِسْلاَمِ مَا بَقِينَا أَبَدَا ،
وَالنَّبِيُّ (ﷺ) يُجِيبُهُمْ وَيَقُولُ : "‎اللَّهُمَّ إِنَّهُ لاَ خَيْرَ إِلَّا خَيْرُ الآخِرَهْ ، فَبَارِكْ فِي الأَنْصَارِ وَالمُهَاجِرَهْ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1256)

شرح حديث رقم 2836

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، سَمِعْتُ البَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

كَانَ النَّبِيُّ (ﷺ) يَنْقُلُ ، وَيَقُولُ : "‎لَوْلاَ أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1256)

شرح حديث رقم 2837

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ البَرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَوْمَ الأَحْزَابِ يَنْقُلُ التُّرَابَ ، وَقَدْ وَارَى وَارَى 'وارى : ستر وأخفى وغيب وغطى' التُّرَابُ بَيَاضَ بَطْنِهِ ، وَهُوَ يَقُولُ : "‎لَوْلاَ أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا ، وَلاَ تَصَدَّقْنَا وَلاَ صَلَّيْنَا ، فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً سَكِينَةً الطمأنينة والأمن. عَلَيْنَا ، وَثَبِّتِ الأَقْدَامَ إِنْ لاَقَيْنَا لاَقَيْنَا الكفار.
'لاقى : قابل الأعداء وواجههم'
، إِنَّ الأُلَى الأُلَى الذين.
'الألى : اسم موصول بمعنى الذين'
قَدْ بَغَوْا بَغَوْا 'بغوا : ظلموا وتعدوا' عَلَيْنَا إِذَا أَرَادُوا فِتْنَةً فِتْنَةً شركا. أَبَيْنَا أَبَيْنَا امتنعنا.
'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1257)