بَابُ هِبَةِ المَرْأَةِ لِغَيْرِ زَوْجِهَا وَعِتْقِهَا ، إِذَا كَانَ لَهَا زَوْجٌ فَهُوَ جَائِزٌ ، إِذَا لَمْ تَكُنْ سَفِيهَةً ، فَإِذَا كَانَتْ سَفِيهَةً لَمْ يَجُزْ

ضبط

قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ السُّفَهَاءَ جمع سفيه وهو المبذر والذي لا يحسن التصرف في المال من الرجال أو النساء أو الصبيان. أَمْوَالَكُمُ أَمْوَالَكُمُ أموالهم التي في أيديكم }[النساء: 5]المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1133)

حديث رقم : 2590

ضبط

قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لِيَ مَالٌ إِلَّا مَا أَدْخَلَ عَلَيَّ الزُّبَيْرُ ، فَأَتَصَدَّقُ ؟ قَالَ : "‎تَصَدَّقِي ، وَلاَ تُوعِي تُوعِي 'توعي : تجمعي فيما عندك وتبخلي بالنفقة' فَيُوعَى فَيُوعَى 'توعي : تحصي' عَلَيْكِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1133)

حديث رقم : 2591

ضبط

"‎أَنْفِقِي ، وَلاَ تُحْصِي تُحْصِي 'أحصى : عد وحسب' ، فَيُحْصِيَ فَيُحْصِيَ 'الإِحْصاء : العَدُّ والحفْظ' اللَّهُ عَلَيْكِ ، وَلاَ تُوعِي تُوعِي 'توعي : تجمعي فيما عندك وتبخلي بالنفقة' ، فَيُوعِيَ فَيُوعِيَ 'لا تُوعِي : أي لا تَجْمَعِي وَتَشِحِّي بالنَّفقة، فَيُشَحَّ عليك، وتُجَازَيْ بِتَضْيِيِقِ رِزْقِكِ' اللَّهُ عَلَيْكِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1134)

حديث رقم : 2592

ضبط

أَنَّ مَيْمُونَةَ بِنْتَ الحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَخْبَرَتْهُ ، أَنَّهَا أَعْتَقَتْ وَلِيدَةً وَلِيدَةً 'الوليدة : الأمة أو الجارية المملوكة' وَلَمْ تَسْتَأْذِنِ النَّبِيَّ (ﷺ) ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُهَا الَّذِي يَدُورُ يَدُورُ عَلَيْهَا فِيهِ يبيت عندها. عَلَيْهَا يَدُورُ عَلَيْهَا فِيهِ يبيت عندها. فِيهِ يَدُورُ عَلَيْهَا فِيهِ يبيت عندها. ، قَالَتْ : أَشَعَرْتَ أَشَعَرْتَ أعلمت. يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنِّي أَعْتَقْتُ وَلِيدَتِي ، قَالَ : "‎أَوَفَعَلْتِ ؟" ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : "‎أَمَا إِنَّكِ لَوْ أَعْطَيْتِهَا أَخْوَالَكِ كَانَ أَعْظَمَ أَعْظَمَ لِأَجْرِكِ أكثر ثوابا لك لِأَجْرِكِ أَعْظَمَ لِأَجْرِكِ أكثر ثوابا لك" ، وَقَالَ بَكْرُ بْنُ مُضَرَ : عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ بُكَيْرٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، إِنَّ مَيْمُونَةَ أَعْتَقَتْالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1134)

حديث رقم : 2593

ضبط

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ أَقْرَعَ من القرعة وهي أن يختار كل من المتقارعين شيئا معينا فيسمى سهمه أي نصيبه وتوضع في وعاء مغلق ثم يستخرج منها واحد فمن خرج سهمه كان هو صاحب القرعة.
'أقرع : أجرى القرعة'
بَيْنَ نِسَائِهِ ، فَأَيَّتُهُنَّ خَرَجَ سَهْمُهَا خَرَجَ بِهَا مَعَهُ ، وَكَانَ يَقْسِمُ لِكُلِّ امْرَأَةٍ مِنْهُنَّ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا ، غَيْرَ أَنَّ سَوْدَةَ بِنْتَ زَمْعَةَ وَهَبَتْ يَوْمَهَا وَلَيْلَتَهَا لِعَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، تَبْتَغِي تَبْتَغِي 'تبتغي : تطلب' بِذَلِكَ بِذَلِكَ بهبتها يومها وليلتها. رِضَا رِضَا سروره رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1134)