بَابُ بَيْعِ الوَلاَءِ وَهِبَتِهِ

حديث رقم : 2535

ضبط

أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، يَقُولُ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) عَنْ بَيْعِ الوَلاَءِ الوَلاَءِ حق إرث المعتق من العتيق إذا لم يكن له وارث من عصبته وحقوق أخرى تعرف في الفقه.
'الولاء : : حق ميراث المعتِق '
، وَعَنْ هِبَتِهِ هِبَتِهِ 'الهبة : العطية الخالية من الأعواض والأغراض'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1110)

حديث رقم : 2536

ضبط

اشْتَرَيْتُ بَرِيرَةَ ، فَاشْتَرَطَ أَهْلُهَا وَلاَءَهَا وَلاَءَهَا 'الولاء : الانتماء والنسب والنصرة والمحبة والقرابة والإرث' ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ (ﷺ) فَقَالَ : "‎أَعْتِقِيهَا ، فَإِنَّ الوَلاَءَ الوَلاَءَ 'الولاء : الانتماء والنسب والنصرة والمحبة والقرابة والإرث' لِمَنْ أَعْطَى الوَرِقَ الوَرِقَ الفضة المضروبة نقدا.
'الورق : الفضة والأورق : الأسمر'
"
، فَأَعْتَقْتُهَا ، فَدَعَاهَا النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَخَيَّرَهَا فَخَيَّرَهَا مِنْ زَوْجِهَا أي أن يبقى على عصمته أو تفارقه. مِنْ فَخَيَّرَهَا مِنْ زَوْجِهَا أي أن يبقى على عصمته أو تفارقه. زَوْجِهَا فَخَيَّرَهَا مِنْ زَوْجِهَا أي أن يبقى على عصمته أو تفارقه. ، فَقَالَتْ : لَوْ أَعْطَانِي كَذَا وَكَذَا مَا ثَبَتُّ ثَبَتُّ 'الثبات : الاستقرار' عِنْدَهُ ، فَاخْتَارَتْ فَاخْتَارَتْ نَفْسَهَا أي فاختارت مفارقته وأن تبقى طليقة بنفسها نَفْسَهَا فَاخْتَارَتْ نَفْسَهَا أي فاختارت مفارقته وأن تبقى طليقة بنفسهاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1110)