بَابُ الرَّجُلِ يَكُونُ لَهُ مَمَرٌّ أَوْ شِرْبٌ فِي حَائِطٍ أَوْ فِي نَخْلٍ

ضبط

قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎مَنْ بَاعَ نَخْلًا بَعْدَ أَنْ تُؤَبَّرَ تُؤَبَّرَ 'التأبير : تلقيح النخل' ، فَثَمَرَتُهَا لِلْبَائِعِ" ، فَلِلْبَائِعِ المَمَرُّ وَالسَّقْيُ حَتَّى يَرْفَعَ يَرْفَعَ يقطع الثمر الذي حكم له به ويأخذه. وَكَذَلِكَ رَبُّ رَبُّ العَرِيَّةِ صاحب العرية وهي النخلة التي يعيرها صاحبها إلى رجل محتاج إلى ثمرها ذلك العام أو هي التي يباع ما عليها من الرطب بخرصه تمرا فلصاحبها أن يدخل الأرض ليصلح عريته حتى يقطع ثمرتها العَرِيَّةِ رَبُّ العَرِيَّةِ صاحب العرية وهي النخلة التي يعيرها صاحبها إلى رجل محتاج إلى ثمرها ذلك العام أو هي التي يباع ما عليها من الرطب بخرصه تمرا فلصاحبها أن يدخل الأرض ليصلح عريته حتى يقطع ثمرتهاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1040)

حديث رقم : 2379

ضبط

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ : "‎مَنِ ابْتَاعَ ابْتَاعَ 'ابتاع : اشترى' نَخْلًا بَعْدَ أَنْ تُؤَبَّرَ تُؤَبَّرَ 'التأبير : تلقيح النخل' ، فَثَمَرَتُهَا لِلْبَائِعِ إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ ، وَمَنِ ابْتَاعَ عَبْدًا وَلَهُ مَالٌ ، فَمَالُهُ لِلَّذِي بَاعَهُ ، إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ المُبْتَاعُ" ، وَعَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ فِي فِي العَبْدِ أي روى عمر رضي الله عنه الحديث في شأن العبد وقيل غير ذلك العَبْدِ فِي العَبْدِ أي روى عمر رضي الله عنه الحديث في شأن العبد وقيل غير ذلكالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1040)