بَابُ الْغُسْلِ وَالْوُضُوءِ فِي الْمِخْضَبِ وَالْقَدَحِ وَالْخَشَبِ وَالْحِجَارَةِ

حديث رقم : 195

ضبط

حَضَرَتِ الصَّلاَةُ ، فَقَامَ مَنْ كَانَ قَرِيبَ الدَّارِ إِلَى إِلَى أَهْلِهِ منزله الذي يسكن فيه أهله وهم الزوجة وغيرها. أَهْلِهِ إِلَى أَهْلِهِ منزله الذي يسكن فيه أهله وهم الزوجة وغيرها. ، وَبَقِيَ قَوْمٌ ، فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِمِخْضَبٍ بِمِخْضَبٍ 'المخضب : الإناء الذي يُغْسَل فيه صغيرا كان أو كبيرا' مِنْ حِجَارَةٍ فِيهِ مَاءٌ ، فَصَغُرَ فَصَغُرَ لم يتسع لبسط كفه فيه لصغره الْمِخْضَبُ الْمِخْضَبُ 'المخضب : الإناء الذي يُغْسَل فيه صغيرا كان أو كبيرا' أَنْ يَبْسُطَ فِيهِ كَفَّهُ ، فَتَوَضَّأَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ قُلْنَا : كَمْ كُنْتُمْ ؟ قَالَ : ثَمَانِينَ وَزِيَادَةًالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 108)

حديث رقم : 196

ضبط

أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) دَعَا بِقَدَحٍ بِقَدَحٍ ما يشرب فيه. فِيهِ مَاءٌ ، فَغَسَلَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ فِيهِ ، وَ مَجَّ مَجَّ صب ما تناوله من الماء بفمه في الإناء.
'مَج : لَفَظَ الماء ونحوه من فمه وطرحه وألقاه'
فِيهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 108)