بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : ( وَالَّذِينَ عَاقَدَتْ عَاقَدَتْ من المعاقدة وهو الحلف الذي كانوا يتوارثون به. وفي قراءة { عَقَدَتْ }[النساء: 33] أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ )

شرح حديث رقم 2292

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الصَّلْتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ إِدْرِيسَ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :

{ وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مَوَالِيَ ورثة. }[النساء: 33] ، قَالَ : وَرَثَةً ( وَالَّذِينَ عَاقَدَتْ عَاقَدَتْ من المعاقدة وهو الحلف الذي كانوا يتوارثون به. وفي قراءة { عَقَدَتْ }[النساء: 33] أَيْمَانُكُمْ ) قَالَ : كَانَ المُهَاجِرُونَ لَمَّا قَدِمُوا المَدِينَةَ ، يَرِثُ المُهَاجِرُ الأَنْصَارِيَّ دُونَ ذَوِي ذَوِي رَحِمِهِ أقربائه. رَحِمِهِ ذَوِي رَحِمِهِ أقربائه. ، لِلْأُخُوَّةِ الَّتِي آخَى آخَى 'آخى الرجلُ فلانا : صادقه واتخذه كأخيه، وآخى النبيُّ بين المهاجرين والأنصار أي: جعلهما في حكم الأخوين في النفقة والميراث' النَّبِيُّ (ﷺ) بَيْنَهُمْ ، فَلَمَّا نَزَلَتْ : { وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مَوَالِيَ ورثة. }[النساء: 33] نَسَخَتْ نَسَخَتْ آية المعاقدة. ، ثُمَّ قَالَ ( وَالَّذِينَ عَاقَدَتْ عَاقَدَتْ من المعاقدة وهو الحلف الذي كانوا يتوارثون به. وفي قراءة { عَقَدَتْ }[النساء: 33] أَيْمَانُكُمْ ) إِلَّا النَّصْرَ ، وَالرِّفَادَةَ وَالرِّفَادَةَ 'الرفادة : المعاونة والعطاء والصلة' ، وَالنَّصِيحَةَ ، وَقَدْ ذَهَبَ المِيرَاثُ ، وَ يُوصِي يُوصِي لَهُ لمن كان يرثه بالأخوة الإسلامية لَهُ يُوصِي لَهُ لمن كان يرثه بالأخوة الإسلاميةالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1001)

شرح حديث رقم 2293

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَدِمَ عَلَيْنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فَآخَى فَآخَى 'آخى الرجلُ فلانا : صادقه واتخذه كأخيه، وآخى النبيُّ بين المهاجرين والأنصار أي: جعلهما في حكم الأخوين في النفقة والميراث' رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1001)

شرح حديث رقم 2294

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ ، قَالَ :

قُلْتُ لِأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَبَلَغَكَ أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) قَالَ : لاَ حِلْفَ حِلْفَ لا تعاهد على مثل ما كانوا يتعاهدون عليه في الجاهلية مما يتعارض مع الإسلام.
'الحِلْف : في الأصل المُعاقَدةُ والمعاهدة على التَّعاضُد والتَّساعُد والاتّفاق ، فما كان منه في الجاهلية على الفِتَن والقتال بين القبائل والغاراتِ فذلك الذي ورد النَّهْي عنه في الإسلام'
فِي الإِسْلاَمِ فَقَالَ : قَدْ حَالَفَ حَالَفَ آخى بينهم وعاهد على التعاون والنصرة في الحق.
'حالف : عاقَد وعاهد على التَّعاضُد والتَّساعُد والاتّفاق وقيل : آخى'
النَّبِيُّ (ﷺ) بَيْنَ قُرَيْشٍ وَالأَنْصَارِ فِي دَارِيالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1001)