بَابُ تَحَرِّي لَيْلَةِ القَدْرِ فِي الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَوَاخِرِ

ضبط

بَابُ تَحَرِّي لَيْلَةِ القَدْرِ فِي الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأَوَاخِرِ فِيهِ عَنْ عُبَادَةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 883)

حديث رقم : 2017

ضبط

"‎ تَحَرَّوْا تَحَرَّوْا 'التَّحرِّي : القَصْد والاجتهاد في الطلب، والعَزْم على تَخْصِيص الشيء بالفعل والقول' لَيْلَةَ القَدْرِ فِي الوِتْرِ الوِتْرِ أوتار الليالي وهي المفردة منها.
'الوِتْر : الفَرْدُ'
، مِنَ العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 883)

حديث رقم : 2018

ضبط

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُجَاوِرُ يُجَاوِرُ 'جاور : اعتكف في المسجد ومكث فيه وتفرغ للعبادة' فِي رَمَضَانَ العَشْرَ الَّتِي فِي وَسَطِ الشَّهْرِ ، فَإِذَا كَانَ حِينَ يُمْسِي مِنْ عِشْرِينَ لَيْلَةً تَمْضِي ، وَيَسْتَقْبِلُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ رَجَعَ إِلَى مَسْكَنِهِ ، وَرَجَعَ مَنْ كَانَ يُجَاوِرُ يُجَاوِرُ 'جاور : اعتكف في المسجد ومكث فيه وتفرغ للعبادة' مَعَهُ ، وَأَنَّهُ أَقَامَ فِي شَهْرٍ جَاوَرَ جَاوَرَ 'جاور : اعتكف في المسجد وتفرغ للعبادة' فِيهِ اللَّيْلَةَ الَّتِي كَانَ يَرْجِعُ فِيهَا ، فَخَطَبَ النَّاسَ ، فَأَمَرَهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ قَالَ : "‎كُنْتُ أُجَاوِرُ أُجَاوِرُ 'جاور : اعتكف في المسجد ومكث فيه وتفرغ للعبادة' هَذِهِ العَشْرَ ، ثُمَّ قَدْ بَدَا لِي أَنْ أُجَاوِرَ هَذِهِ العَشْرَ الأَوَاخِرَ ، فَمَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَثْبُتْ فِي مُعْتَكَفِهِ ، وَقَدْ أُرِيتُ هَذِهِ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ليلة القدر. اللَّيْلَةَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ليلة القدر. ، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا ، فَابْتَغُوهَا فَابْتَغُوهَا اطلبوها. فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ ، وَابْتَغُوهَا فِي كُلِّ وِتْرٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ فِي مَاءٍ وَطِينٍ" ، فَاسْتَهَلَّتِ فَاسْتَهَلَّتِ أمطرت بشدة وصوت من الاستهلال وهو رفع الصوت.
'استهلت : أمطرت ، من : هلَّ المطر إذا اشتد انصبابه'
السَّمَاءُ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ فَأَمْطَرَتْ ، فَوَكَفَ فَوَكَفَ 'وكف : أي قَطَرَ الماء من سقفه' المَسْجِدُ فِي مُصَلَّى النَّبِيِّ (ﷺ) لَيْلَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ ، فَبَصُرَتْ عَيْنِي رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، وَنَظَرْتُ إِلَيْهِ انْصَرَفَ مِنَ الصُّبْحِ وَوَجْهُهُ مُمْتَلِئٌ طِينًا وَمَاءًالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1167)

حديث رقم : 2019

ضبط

"‎التَمِسُوا" ،

[حديث رقم : 2020] حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُجَاوِرُ يُجَاوِرُ 'جاور : اعتكف في المسجد ومكث فيه وتفرغ للعبادة' فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ وَيَقُولُ : "‎ تَحَرَّوْا تَحَرَّوْا 'التَّحرِّي : القَصْد والاجتهاد في الطلب، والعَزْم على تَخْصِيص الشيء بالفعل والقول' لَيْلَةَ القَدْرِ فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ" المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 884)

حديث رقم : 2020

ضبط

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) يُجَاوِرُ يُجَاوِرُ 'جاور : اعتكف في المسجد ومكث فيه وتفرغ للعبادة' فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ وَيَقُولُ : "‎ تَحَرَّوْا تَحَرَّوْا 'التَّحرِّي : القَصْد والاجتهاد في الطلب، والعَزْم على تَخْصِيص الشيء بالفعل والقول' لَيْلَةَ القَدْرِ فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ"

[حديث رقم : 2019] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎التَمِسُوا" ، المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 885)

حديث رقم : 2021

ضبط

"‎ التَمِسُوهَا التَمِسُوهَا اطلبوها وتحروها.
'التمس الشيء : طلبه'
فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ لَيْلَةَ القَدْرِ ، فِي تَاسِعَةٍ تَاسِعَةٍ تَبْقَى وهي ليلة الحادي والعشرين لأن المحقق المقطوع بوجوده بعد العشرين من رمضان تسعة أيام لاحتمال أن يكون الشهر تسعة وعشرين يوما تَبْقَى تَاسِعَةٍ تَبْقَى وهي ليلة الحادي والعشرين لأن المحقق المقطوع بوجوده بعد العشرين من رمضان تسعة أيام لاحتمال أن يكون الشهر تسعة وعشرين يوما ، فِي سَابِعَةٍ تَبْقَى ، فِي خَامِسَةٍ"
، تَبْقَى تَابَعَهُ عَبْدُ الوَهَّابِ ، عَنْ أَيُّوبَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 885)

حديث رقم : 2022

ضبط

"‎هِيَ فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ ، هِيَ فِي تِسْعٍ تِسْعٍ يَمْضِينَ أي ليلة التاسع والعشرين. يَمْضِينَ تِسْعٍ يَمْضِينَ أي ليلة التاسع والعشرين. ، أَوْ فِي سَبْعٍ سَبْعٍ يَبْقَيْنَ وتكون في ليلة الثالث والعشرين وفي نسخة (يمضين) فتكون ليلة السابع والعشرين يَبْقَيْنَ سَبْعٍ يَبْقَيْنَ وتكون في ليلة الثالث والعشرين وفي نسخة (يمضين) فتكون ليلة السابع والعشرين" ، يَعْنِي لَيْلَةَ القَدْرِ ، وَعَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ التَمِسُوا فِي أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 885)