بَابُ المُجَامِعِ فِي رَمَضَانَ ، هَلْ يُطْعِمُ أَهْلَهُ مِنَ الكَفَّارَةِ إِذَا كَانُوا مَحَاوِيجَ

شرح حديث رقم 1937

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :

جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالَ : إِنَّ الآخَرَ الآخَرَ هو من يكون آخر القوم وقيل معناه الأبعد على الذم. وَقَعَ وَقَعَ 'الوقوع : الجماع ومعاشرة النساء' عَلَى امْرَأَتِهِ فِي رَمَضَانَ ، فَقَالَ : "‎أَتَجِدُ مَا تُحَرِّرُ تُحَرِّرُ 'تحرر : تعتق رقبة عبد أو أمة' رَقَبَةً ؟" قَالَ : لاَ ، قَالَ : "‎فَتَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ 'متتابعين : متتالين' ؟" ، قَالَ : لاَ ، قَالَ : "‎أَفَتَجِدُ مَا تُطْعِمُ بِهِ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟" قَالَ : لاَ ، قَالَ : فَأُتِيَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِعَرَقٍ بِعَرَقٍ 'العرق : وعاء يصنع من الخوص تكال به الأشياء' فِيهِ تَمْرٌ ، - وَهُوَ الزَّبِيلُ الزَّبِيلُ 'الزبيل : وعاء يحمل فيه كالقفة' - ، قَالَ : "‎أَطْعِمْ هَذَا عَنْكَ" قَالَ : عَلَى أَحْوَجَ أَحْوَجَ 'أحوج : أشد احتياجا' مِنَّا ، مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا لاَبَتَيْهَا 'اللابة : الصحراء والْحَرَّةُ ذات الحجارة السوداء' أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ مِنَّا ، قَالَ : "‎فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 850)