بَابٌ: لاَ يَدْخُلُ الدَّجَّالُ الْمَدِينَةَ

شرح حديث رقم 1879

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ :

"‎لاَ يَدْخُلُ المَدِينَةَ رُعْبُ رُعْبُ المَسِيحِ الدَّجَّالِ الخوف والذعر الذي ينتشر في الآفاق بسبب فتنته المَسِيحِ رُعْبُ المَسِيحِ الدَّجَّالِ الخوف والذعر الذي ينتشر في الآفاق بسبب فتنته الدَّجَّالِ رُعْبُ المَسِيحِ الدَّجَّالِ الخوف والذعر الذي ينتشر في الآفاق بسبب فتنته ، لَهَا يَوْمَئِذٍ سَبْعَةُ أَبْوَابٍ ، عَلَى كُلِّ بَابٍ مَلَكَانِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 823)

شرح حديث رقم 1880

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ المُجْمِرِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ،

"‎عَلَى أَنْقَابِ أَنْقَابِ جمع نقب مداخلها والطرق المؤدية إليها.
'الأنقاب : السبل والمنافذ والطرق'
المَدِينَةِ مَلاَئِكَةٌ لاَ يَدْخُلُهَا الطَّاعُونُ الطَّاعُونُ الوباء الذي يكثر بسببه الموت.
'الطاعون : المرض العام ، والوباء الذي يفسد له الهواء فتفسد به الأمزجة والأبدان'
، وَلاَ الدَّجَّالُ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 824)

شرح حديث رقم 1881

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ المُنْذِرِ ، حَدَّثَنَا الوَلِيدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ :

"‎لَيْسَ مِنْ بَلَدٍ إِلَّا سَيَطَؤُهُ سَيَطَؤُهُ سيدخله.
'وطئ : وضع قدمه على الأرض أو على الشيء وداس عليه ، ونزل بالمكان'
الدَّجَّالُ ، إِلَّا مَكَّةَ ، وَالمَدِينَةَ ، لَيْسَ لَهُ مِنْ نِقَابِهَا نِقَابِهَا 'النقب : الطريق بين الجبلين ، والمراد : طرق المدينة وحدودها' نَقْبٌ ، إِلَّا عَلَيْهِ المَلاَئِكَةُ صَافِّينَ يَحْرُسُونَهَا ، ثُمَّ تَرْجُفُ تَرْجُفُ 'الرجفة : الزلزلة والاضطراب الشديد' المَدِينَةُ بِأَهْلِهَا ثَلاَثَ رَجَفَاتٍ رَجَفَاتٍ 'الرجفة : الزلزلة والاضطراب الشديد' ، فَيُخْرِجُ اللَّهُ كُلَّ كَافِرٍ وَمُنَافِقٍ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 824)

شرح حديث رقم 1882

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) حَدِيثًا طَوِيلًا عَنِ الدَّجَّالِ فَكَانَ فِيمَا حَدَّثَنَا بِهِ أَنْ قَالَ : "‎يَأْتِي الدَّجَّالُ ، وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْهِ أَنْ يَدْخُلَ نِقَابَ نِقَابَ 'النقب : الطريق بين الجبلين ، والمراد : طرق المدينة وحدودها' المَدِينَةِ ، بَعْضَ السِّبَاخِ السِّبَاخِ جمع سبخة وهي الأرض التي لا تكاد تنبت لما يعلوها من الملوحة.
'السِّباخ : جمع سَبَخة ، وهي الأرضُ التي تعْلُوها المُلُوحة ولا تكادُ تُنْبِت إلا بعضَ الشجَر'
الَّتِي بِالْمَدِينَةِ ، فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ يَوْمَئِذٍ رَجُلٌ هُوَ خَيْرُ النَّاسِ ، أَوْ مِنْ خَيْرِ النَّاسِ ، فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّكَ الدَّجَّالُ ، الَّذِي حَدَّثَنَا عَنْكَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) حَدِيثَهُ ، فَيَقُولُ الدَّجَّالُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُ هَذَا ، ثُمَّ أَحْيَيْتُهُ هَلْ هَلْ تَشُكُّونَ فِي الأَمْرِ ؟ ترتابون في صدقي. تَشُكُّونَ هَلْ تَشُكُّونَ فِي الأَمْرِ ؟ ترتابون في صدقي. فِي هَلْ تَشُكُّونَ فِي الأَمْرِ ؟ ترتابون في صدقي. الأَمْرِ هَلْ تَشُكُّونَ فِي الأَمْرِ ؟ ترتابون في صدقي. ؟ هَلْ تَشُكُّونَ فِي الأَمْرِ ؟ ترتابون في صدقي. فَيَقُولُونَ فَيَقُولُونَ القائل أتباعه من اليهود وأهل الضلال أو المراد جميع من حضر يقولون ذلك خوفا منه لا تصديقا به. : لاَ ، فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يُحْيِيهِ ، فَيَقُولُ حِينَ يُحْيِيهِ : وَاللَّهِ مَا كُنْتُ قَطُّ قَطُّ 'قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان' أَشَدَّ أَشَدَّ بَصِيرَةً أقوى يقينا بأنك الدجال لأنه من علامته أن يحيي المقتول. بَصِيرَةً أَشَدَّ بَصِيرَةً أقوى يقينا بأنك الدجال لأنه من علامته أن يحيي المقتول. مِنِّي اليَوْمَ ، فَيَقُولُ الدَّجَّالُ : أَقْتُلُهُ فَلاَ فَلاَ أُسَلَّطُ عَلَيْهِ لا أستطيع قتله أُسَلَّطُ فَلاَ أُسَلَّطُ عَلَيْهِ لا أستطيع قتله عَلَيْهِ فَلاَ أُسَلَّطُ عَلَيْهِ لا أستطيع قتله"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 824)