بَابُ إِسْبَاغِ الْوُضُوءِ

ضبط

وَقَالَ ابنُ عُمَرَ : إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ الْإِنْقَاءُ

حديث رقم : 139

ضبط

دَفَعَ دَفَعَ 'الدفع : ابتداء السير' رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مِنْ عَرَفَةَ حَتَّى إِذَا كَانَ بِالشِّعْبِ بِالشِّعْبِ 'الشعب : الطريق في الجبل أو الانفراج بين الجبلين' نَزَلَ فَبَالَ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ وَلَمْ وَلَمْ يُسْبِغِ إسباغ الوضوء إتمامه والمبالغة فيه والمعنى قلله على ما سبق معناه في الحديث قبله. يُسْبِغِ وَلَمْ يُسْبِغِ إسباغ الوضوء إتمامه والمبالغة فيه والمعنى قلله على ما سبق معناه في الحديث قبله. الوُضُوءَ فَقُلْتُ الصَّلاَةَ الصَّلاَةَ أي أتريد أن تصلي. يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : الصَّلاَةُ الصَّلاَةُ أَمَامَكَ أي موضع هذه الصلاة المزدلفة وهي قدامك أَمَامَكَ الصَّلاَةُ أَمَامَكَ أي موضع هذه الصلاة المزدلفة وهي قدامك فَرَكِبَ ، فَلَمَّا جَاءَ الْمُزْدَلِفَةَ نَزَلَ فَتَوَضَّأَ ، فَأَسْبَغَ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ 'إسباغ الوضوء : إتمامه وإكماله واستيعاب أعضائه بالغسل' الْوُضُوءَ فَأَسْبَغَ الْوُضُوءَ 'إسباغ الوضوء : إتمامه وإكماله واستيعاب أعضائه بالغسل' ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ ، فَصَلَّى الْمَغْرِبَ ثُمَّ أَنَاخَ أَنَاخَ 'أناخ بالمكان : أبرك فيه بعيره وأجلسه وأقام فيه' كُلُّ إِنْسَانٍ بَعِيرَهُ بَعِيرَهُ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' فِي مَنْزِلِهِ ، ثُمَّ أُقِيمَتِ الْعِشَاءُ فَصَلَّى ، وَلَمْ يُصَلِّ بَيْنَهُمَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 82)