شرح حديث رقم 927

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الغَسِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

صَعِدَ النَّبِيُّ (ﷺ) المِنْبَرَ ، وَكَانَ آخِرَ مَجْلِسٍ جَلَسَهُ مُتَعَطِّفًا مُتَعَطِّفًا مرتديا إزارا كبيرا كالمعطف. مِلْحَفَةً مِلْحَفَةً 'الملحفة : اللحاف والملحف والملحفة اللباس الذي فوق سائر اللباس من دثار البرد ، وكل شيء تغطيت به فقد التحفت به ، واللحاف اسم ما يلتحف به' عَلَى مَنْكِبَيْهِ مَنْكِبَيْهِ 'المنكب : مُجْتَمَع رأس الكتف والعضد' ، قَدْ عَصَبَ رَأْسَهُ بِعِصَابَةٍ بِعِصَابَةٍ بعمامة تغير لونها من كثرة الطيب والدهن أو هي سوداء كلون الزيت الدسم. دَسِمَةٍ دَسِمَةٍ 'دسمة : سوداء' ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : "‎أَيُّهَا النَّاسُ إِلَيَّ" ، فَثَابُوا فَثَابُوا 'ثاب : اجتمع وجاء' إِلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : "‎أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ هَذَا الحَيَّ مِنَ الأَنْصَارِ ، يَقِلُّونَ وَيَكْثُرُ النَّاسُ ، فَمَنْ وَلِيَ وَلِيَ 'الولي : مَنْ يقوم بتحمل المسئولية والوِلايَة وهي القُدْرة على الفِعْل والقيام بالأمور والتصرف فيها والتدبير لها' شَيْئًا مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ (ﷺ) ، فَاسْتَطَاعَ أَنْ يَضُرَّ فِيهِ أَحَدًا أَوْ يَنْفَعَ فِيهِ أَحَدًا ، فَلْيَقْبَلْ مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَيَتَجَاوَزْ وَيَتَجَاوَزْ يعف.
'التجاوز : التَّسَاهُل والتسامح'
عَنْ مُسِيِّهِمْ مُسِيِّهِمْ (مسيئهم) في نسخة (مسيهم)"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 417)