شرح حديث الباب

setting

سُورَةُ الْمُمْتَحِنَةِ الْمُمْتَحِنَةِ سميت بذلك لأن فيها بيان امتحان - أي اختبار - من هاجر ضمن المؤمنات
وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { لَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً للذين كفروا] أي لا تسلطهم علينا فيفتوننا بعذاب لا طاقة لنا به ولاتعذبنا تَجْعَلْنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً للذين كفروا] أي لا تسلطهم علينا فيفتوننا بعذاب لا طاقة لنا به ولاتعذبنا فِتْنَةً لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً للذين كفروا] أي لا تسلطهم علينا فيفتوننا بعذاب لا طاقة لنا به ولاتعذبنا }[يونس : 85] : لَا تُعَذِّبْنَا بِأَيْدِيهِمْ ، فَيَقُولُونَ : لَوْ كَانَ هَؤُلَاءِ عَلَى الْحَقِّ مَا أَصَابَهُمْ هَذَا ، { بِعِصَمِ بِعِصَمِ جمع عصمة وهي ما يتمسك به والمراد عقود زواجهما الْكَوَافِرِ الْكَوَافِرِ جمع كافرة }[الممتحنة : 10] : أُمِرَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ (ﷺ) بِفِرَاقِ نِسَائِهِمْ كُنَّ كَوَافِرَ بِمَكَّةَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2199)