شرح حديث الباب

setting

سُورَةُ حم الْأَحْقَافِ الْأَحْقَافِ جمع حقف وهو رمل مستطيل مرتفع فيه انحناء واعوجاج كهيئة الجبل من احقوقف الشيء إذا اعوج وقيل] غير ذلك
وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { تُفِيضُونَ تُفِيضُونَ تقولون باندفاع من القدح والطعن والخوض في التكذيب والافتراء }[يونس : 61] : تَقُولُونَ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : أَثَرَةٍ وَأُثْرَةٍ وَأَثَارَةٍ : بَقِيَّةٌ مِنْ عِلْمٍ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { بِدْعًا مِنْ الرُّسُلِ }[الأحقاف : 9] : لَسْتُ لَسْتُ بِأَوَّلِ الرُّسُلِ أي حتى تنكروا رسالتي بِأَوَّلِ لَسْتُ بِأَوَّلِ الرُّسُلِ أي حتى تنكروا رسالتي الرُّسُلِ لَسْتُ بِأَوَّلِ الرُّسُلِ أي حتى تنكروا رسالتي وَقَالَ غَيْرُهُ : { أَرَأَيْتُمْ أَرَأَيْتُمْ أخبروني ماذا تقولون }[الأنعام : 46] : هَذِهِ الْأَلِفُ إِنَّمَا هِيَ تَوَعُّدٌ تَوَعُّدٌ لكفار مكة بالعذاب على عنادهم حيث ادعوا صحة ما عبدوه من دون الله تعالى ، إِنْ إِنْ صَحَّ أي على فرض صحة دعواكم فلا يستحق ما تدعون أن يعبد لأنه ليس بخالق بل هو مخلوق والذي يستحق أن يعبد هو الخالق سبحانه صَحَّ إِنْ صَحَّ أي على فرض صحة دعواكم فلا يستحق ما تدعون أن يعبد لأنه ليس بخالق بل هو مخلوق والذي يستحق أن يعبد هو الخالق سبحانه مَا تَدَّعُونَ لَا يَسْتَحِقُّ أَنْ يُعْبَدَ ، وَلَيْسَ قَوْلُهُ : { أَرَأَيْتُمْ }[الأنعام : 46] : بِرُؤْيَةِ الْعَيْنِ ، إِنَّمَا هُوَ : أَتَعْلَمُونَ ، أَبَلَغَكُمْ أَنَّ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ خَلَقُوا شَيْئًا ؟المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2162)