شرح حديث الباب

setting

سُورَةُ الْمُؤْمِنُونَ
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : { سَبْعَ طَرَائِقَ }[المؤمنون : 17] : سَبْعَ سَمَوَاتٍ { لَهَا سَابِقُونَ سَابِقُونَ متقدمون في فعل الخيرات فلذلك سبقت لهم السعادة }[المؤمنون : 61] : سَبَقَتْ لَهُمْ السَّعَادَةُ ، { قُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ }[المؤمنون : 60] : خَائِفِينَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ }[المؤمنون : 36] : بَعِيدٌ بَعِيدٌ ، { فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ الْعَادِّينَ الملائكة الذين يحفظون أعمال بني آدم ويحصونها عليهم ويعدون سنوات أعمارهم }[المؤمنون : 113] : الْمَلَائِكَةَ ، { لَنَاكِبُونَ }[المؤمنون : 74] : لَعَادِلُونَ ، { كَالِحُونَ كَالِحُونَ عابسون في غم وحزن وقيل الكلوح أن تتقلص الشفتان عن الأسنان حتى تبدو الأسنان }[المؤمنون : 104] : عَابِسُونَ وَقَالَ غَيْرُهُ غَيْرُهُ أبو عبيدة : { مِنْ سُلَالَةٍ سُلَالَةٍ هي صفوة الشيء وخلاصته ولهذا سمي بها الولد كما سميت النطفة بها لأنها مستخلصة من الغذاء }[المؤمنون : 12] : الْوَلَدُ ، وَالنُّطْفَةُ السُّلَالَةُ ، وَالْجِنَّةُ وَالْجِنَّةُ يشير إلى قوله تعالى { إن هو إلا رجل به جنة فتربصوا به حتى حين }[المؤمنون 25] أي انتظروا حتى يأتيه الموت فتستريحوا منه وقوله تعالى { أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون }[المؤمنون 70] وَالْجُنُونُ وَاحِدٌ ، وَالْغُثَاءُ وَالْغُثَاءُ يشير إلى قوله تعالى { فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين }[المؤمنون 41] (الصيحة) صيحة جبريل عليه السلام بالعذاب (بالحق) بالعدل (فجعلناهم غثاء) دمرناهم شبهوا بما يحمله السيل مما بلي واسود من الورق والعيدان ونحوها مبالغة في هلاكهم (فبعدا) هلاكا وطردا من رحمة الله تعالى الزَّبَدُ ، وَمَا ارْتَفَعَ عَنْ الْمَاءِ ، وَمَا لَا يُنْتَفَعُ بِهِ ، { يَجْأَرُونَ }[المؤمنون : 64] : يَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ كَمَا تَجْأَرُ الْبَقَرَةُ ، { عَلَى أَعْقَابِكُمْ }[آل عمران : 144] : رَجَعَ رَجَعَ عَلَى ارتد وانقلب عَلَى رَجَعَ عَلَى ارتد وانقلب عَقِبَيْهِ ، { سَامِرًا }[المؤمنون : 67] : مِنْ السَّمَرِ السَّمَرِ ظل القمر والحديث بالليل والسامر المتحدث بالليل ويقال للفرد والجمع ، وَالْجَمِيعُ السُّمَّارُ ، وَالسَّامِرُ هَا هُنَا فِي مَوْضِعِ الْجَمْعِ ، { تُسْحَرُونَ تُسْحَرُونَ تصرفون وتخدعون }[المؤمنون : 89] : تَعْمَوْنَ مِنْ مِنْ السِّحْرِ أي مشتقة من السحر وهو التمويه والخداع السِّحْرِ مِنْ السِّحْرِ أي مشتقة من السحر وهو التمويه والخداعالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2100)